الصفحة الاولىصحيفة البعث

بحضور السباعي والشوفي.. ملتقى مكتب الاقتصاد الفرعي يناقش واقع الاستثمار في السويداء

 

السويداء- رفعت الديك:
تناول الملتقى الذي أقامه مكتب الاقتصاد الفرعي تحت شعار “يداً بيد لإعادة إعمار سورية..” وبحضور الرفيقين عضوي القيادة القطرية عمار السباعي رئيس المكتب الاقتصادي القطري وياسر الشوفي رئيس مكتب التربية والطلائع، واقع الاستثمار في المحافظة والمنطقة الصناعية في أم الزيتون كحاضنة للمشاريع الاستثمارية، والخطط المستقبلية لتطوير وتنمية صناعة السويداء.
وأشار الرفيق السباعي إلى أهمية الاستثمار والدور الذي يجب أن يلعبه المجتمع المحلي بالتعاون مع الحكومة لإعادة إعمار ما دمره الإرهاب وخلق بيئة استثمارية في المحافظة تعمل على جذب رؤوس الأموال الوطنية والاستفادة من مميزات المحافظة والتركيز عليها من خلال إقامة المشاريع الصناعية والزراعية التي تعتمد على الموارد الأولية التي تنتجها.
بدوره تحدث الرفيق الشوفي عن بطولات الجيش العقائدي المنتصر الذي يحارب الإرهاب ومموليه فهو الضامن الأوحد لاقتصاد الوطن وإعادة الإعمار فيه بالتعاون مع كافة فعاليات المجتمع.
وقدم الرفيق حسن الأطرش رئيس المكتب الاقتصادي الفرعي عرضاً للواقع الاستثماري والاقتصادي في المحافظة مشدداً على أهمية الاستثمار السياحي والصعوبات التي تعيق انطلاق عجلة الاستثمار بالشكل المطلوب.
وقدمت مديرة الاستثمار في المحافظة جيهان العوام عرضاً للمشاريع الاستثمارية المنجزة والتي هي قيد الإنجاز، مطالبة بتوحيد قوانين الاستثمار والجهة المخولة بالترخيص.
وتحدث المهندس علاء أبو عمار مدير المناطق الصناعية في السويداء عن المدينة الصناعية في أم الزيتون كواحدة من الحواضن الرئيسية للمشاريع الاستثمارية، مؤكداً أن البنية التحتية للمدينة أصبحت منجزة بنسبة كبيرة وتم تخصيص أكثر من 330 من المقاسم الصناعية بالإضافة إلى 450 مقسماً حرفياً.
وأكد مندوب وزارة الصناعة إياد مقلد أنه تم تخصيص أكثر من ثمانية مليارات ليرة لتحقيق النهضة الصناعية، وقدم عرضاً عن خطط وزارة الصناعة المستقبلية وإعادة تأهيل المناطق المتضررة وتأمين بيئة استثمارية مناسبة والعمل على تسهيل كافة الإجراءات الرسمية والورقية والمصرفية.
وتركزت مداخلات المستثمرين على المطالبة بتوفير المناخ الملائم للاستثمار وتسهيل المعاملات والنظر بإعادة جدولة القروض للحرفيين ومنح قروض جديدة من المصرف الصناعي وفتح معبر حدودي وإنشاء معامل للمواد الأولية المتوفرة في المحافظة.
حضر الندوة الرفاق أمين وأعضاء قيادة الفرع  ورئيس مجلس المحافظة وأعضاء المكتب التنفيذي وغرفة التجارة والصناعة وعدد كبير من المستثمرين على مستوى المحافظة.
وبعد انتهاء الندوة عقد الرفيق السباعي اجتماعاً لهيئة المكتب الاقتصادي الفرعي مهنئاً الحضور بعيد العمال وعيد الشهداء، ووجه بتكثيف اللقاءات على مستوى الفرق والشعب الحزبية والحديث عن الاستثمارات على أساس قواعد البيانات والتركيز على دور اللجان الاستشارية في المجالات الاقتصادية، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بذوي الشهداء والجرحى من مدنيين وعسكريين، كما تحدث عن متابعة مشروع الإصلاح الإداري الذي أطلقه الأمين القطري للحزب السيد الرئيس بشار الأسد.
ثم قام الرفاق عضوا القيادة القطرية وأمين وأعضاء قيادة فرع الحزب بزيارة إلى جرحى الجيش في المشفى الوطني بالسويداء وتمنوا لهم الشفاء العاجل.