الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“باتشاتا” رقصة الفرح والحزن

 

بدقائق بسيطة استطاع مجموعة شباب في مبادرة “كلوز شوب” إيصال رسالة واحدة تحكي عن نظرة الشفقة، حبهم للفن جمعهم لإنجاز أول فيلم يخص مجموعتهم ضمن مبادرة “Close Shot” الممولة من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA ومركز الأعمال السوري SEBC وتنفيذ شركة Crown Media للإنتاج الفني والسينمائي، وعن هذه المشاركة قال أحد شباب المجموعة ذو الفقار ديب:
رغم اختلاف اختصاصاتنا استطعنا تقديم فيلم قصير، يحمل عنوان “باتشاتا” رقصة الفرح والحزن، ويحكي عن فتاة تحضر عرضاً راقصاً بمتعة، متخيلة نفسها تتمايل وترقص مع الموسيقى إلى اللحظة التي تنتبه إليها الراقصة وتنظر في عينيها نظرة الشفقة وتعود الفتاة إلى الواقع، لنكتشف في نهاية الفيلم أنها مقعدة. لقد عملنا كفريق على فكرة الإضاءة والإخراج، ووضعنا كل أفكارنا وخيالنا ليكون بين أيدينا فيلم قابل للعرض بأفضل ما يمكن، وكان المشرفون بمثابة أساتذة حقيقيين.
وأضاف: في الواقع، فترة المبادرة كانت قصيرة كثفنا من خلالها الدروس، وبعدها خضنا في المجال العملي وجربنا كل ما يحدث في تصوير مسلسل أو فيلم واستطعنا تجاوزه، إلا أنها بالتأكيد فترة غير كافية، لكنها خبرة مهمة.
وأضافت الشابة ريتا طيارة فكرة عن الفيلم فقالت:
أحياناً تكون نظرة الشفقة اللاشعورية من أي شخص مؤذية أو جارحة للشخص الآخر، ومن هنا انطلقت فكرة الفيلم. هذه الورشة التي شاركنا فيها كانت بمثابة تحد لموهبتنا، وهل نستطيع الإكمال بها أم أنها مجرد هواية عابرة، وبالفعل كان الجواب في أول يوم انضممنا للمبادرة، وأيقنا أننا قادرون، وبدأنا بأبجدية صناعة الفيلم إلا أن أي شيء يحتاج إلى ممارسة ونحن بدورنا سنستمر بها.
جمان بركات