أخبارصحيفة البعث

خطط طموحة لاتحاد الطلبة في الجانب المعلوماتي

 

دمشق– غسان فطوم:

ناقش المشاركون في الاجتماع الدوري لهيئة مكتب المعلوماتية المركزي في الاتحاد الوطني لطلبة سورية العديد من القضايا الهامة التي تتعلق بواقع العمل المعلوماتي في الاتحاد وضرورة الاستفادة من ميزات الإعلام الجديد.

وأكدت دارين سليمان عضو المكتب التنفيذي للاتحاد رئيس مكتبي المعلوماتية والتعليم الخاص حرص الاتحاد على تطوير العمل المعلوماتي، وخاصة في شقه الإعلامي في الجامعات والمعاهد  للارتقاء به إلى مستويات عالية وتحقيق أفضل صيغ الاتصال والتواصل بين الفروع، وطرح القضايا الطلابية وتقديم نشاطات الاتحاد ومبادراته في مختلف المجالات، مطالبة بأن يكون العمل المعلوماتي خلاقاً ومبدعاً بعيداً عن التقليد، ولفتت إلى أهمية الإعلام الالكتروني الذي يتصدر المشهد الإعلامي ويزداد شعبية متقدماً على بقية وسائل الإعلام الأخرى، مشددة على ضرورة التفاعل الإيجابي معه والاستفادة من ميزاته كالتعليق وإبداء الرأي ووجهات النظر في أي موضوع طلابي وشبابي مسار للنقاش وحتى في الشأن الوطني، بحيث تكون صفحات الاتحاد منابر للحوار الحقيقي باستخدام كل وسائل الاتصال، بالكلمة المكتوبة، والصوت، والصورة الثابتة والمتحركة. ودعت إلى التشاركية في العمل لضمان نجاح أي نشاط أو مبادرة وترويجها بالشكل الصحيح الذي يخدم مصلحة الطلبة.

وكشفت سليمان عن خطط طموحة يعمل عليها اتحاد الطلبة في الجانب المعلوماتي، كإنشاء حاضنة معلومات لجعلها منصة استقبال للمشاريع المتميزة وتلبي حاجات المستخدم السوري بالمعلوماتية بمختلف استخداماتها، وإنشاء شبكة معلومات وقناة تواصل مرئية ومسموعة عبر شبكة الانترنت بين المكتب التنفيذي والفروع، بالإضافة إلى متابعة إقامة دورات التأهيل والتدريب للطلبة ودعم كافة الأنشطة الطلابية بهدف محو الأمية المعلوماتية في الوسط الطلابي.

وكان الاجتماع قد بدأ بعرض لعمل المكتب خلال المرحلة الماضية وخاصة ما يتعلق بالمشروع الوطني المميز لتدريب ذوي الشهداء مجاناً، الذي يعتبر واحداً من أفضل المبادرات الوطنية خلال سنوات الحرب، والذي قام على جهود تطوعية شبابية وقد استفاد منه المئات من ذوي الشهداء، ومشروع تأهيل وتدريب الطلبة على مستوى جامعات القطر، الذي قدم عدة دورات تدريبية في الكمبيوتر والانترنت بما يتناسب ومستجدات العصر وسوق العمل.

وبين العرض سعي الاتحاد إلى دعم ورعاية محرك البحث الوطني ” شمرا” من أجل توفير بوابة أكاديمية من خلال محرك بحث أكاديمي وطني عالي الجودة يشكل منصة أكاديمية لتشجيع الطلاب والباحثين على نشر أبحاثهم فيه بكل سهولة وأمان. وتخلل الاجتماع عدة مداخلات أكدت على ضرورة تطوير العمل والتواصل مع كل جديد في عالم المعلوماتية يخدم مصلحة الطلبة.