ثقافةصحيفة البعث

الثقافة الجنسية للناشئين

 

تحت شعار “دليل الناشئة إلى تربية جنسية هادفة” صدر عن دار الفكر كتاب “الثقافة الجنسية للناشئين” لـ د.بشر موفق دعبول الذي بيَّن في مقدمة الكتاب أن الهدف منه تقديم معلومات أوليّةّ عن سن البلوغ والزواج والتكاثر والإنجاب بشكل علمي وأخلاقي متوازٍ وسليم بحيث يقرؤها الشبان والشابات بأنفسهم مستعينين بالوالدين الذين لهم دور أساسي في ترشيد الموضوع والإجابة عن أية تساؤلات إضافية قد يثيرها هذا الكتاب، مؤكداً أن جهوداً كبيرةً بُذِلت لطرح الموضوع بشكل علمي وتربوي من خلال عبارات بسيطة وسهلة، منوهاً إلى أن الأمر لم يكن سهلاً لدقة الموضوع وحساسيته ولرغبته في تغطية كل التفاصيل دون تجاوز أو تفريط.

وجاء في كلمة الناشر: “تُعتبر مناقشة القضايا المتعلقة بالزواج والجنس والإنجاب من القضايا المحرجة والحساسة ويتجنب الأهل عادةً مناقشتها مع أبنائهم مما يجعل كثيراً من الأبناء يبحثون عن أجوبة لهذه الأسئلة الملحة من مصادر أخرى قد لا تكون دقيقة.

تناول الكتاب الثقافة الجنسية بجدية ضمن إطار أخلاقي وتربوي هو العاصم من انفتاح مخلٍّ أو جهلٍ يؤدي إلى انحراف أو استغلال أو مشاكل نفسية واجتماعية، ولعل الصواب يكمن في نشر ثقافة متوازنة تضع الجنس في سياق فضاء أوسع تراعي فيه الأبعاد الاجتماعية والنفسية والأخلاقية كما هو الإنسان في كليته كائن متكامل ولا تجعل الجنس محوراً للحياة أو المحرك الأكبر للأحداث.. ويكمن أيضاً في نبذ فكرة الخجل أو الخوف من طرح هذه الثقافة على الناشئين إذا سلك هذا الطرح الطريق النظيف، لأن الناشئ شئنا أم أبينا لا بد أن يستقي معلوماته من مصدر ما، فلنبادر إذاً ولنقدم له بياناً شافياً صحيحاً يعصمه عن الانحراف، وهذا هو الغرض من كتابنا.. وضعنا هذه المعلومات بحيث تناسب الفتيان والفتيات حول سن البلوغ (9-16) تقريباً، وهي السن التي تبدأ فيها الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.