أخبارصحيفة البعث

اليمن: النظام السعودي فشل في تحقيق أهدافه في الساحل الغربي

نفّذ سلاح الجو اليمني المسيّر هجوماً جوياً على معسكر لغرفة القيادة والسيطرة التابع للقوات الإماراتية في معسكر عَنْبَرة شمال منطقة يَخْتُل الساحلية في مديرية المَخَا غربي تعز، كما استهدف الجيش اليمني تجمعات ومواقع العدو ومرتزقته بقصف مدفعي وصاروخي وكبّدهم خسائر في العديد والعتاد، وأوضح مصدر عسكري أن غرفة القيادة والسيطرة المستهدفة يتواجد فيها قيادات وضباط إماراتيون.

إلى ذلك، تمكّن الجيش اليمني واللجان الشعبية من إحباط محاولة زحف واسعة للتحالف السعودي تحت غطاء جوي للطيران الحربي والأباتشي والاستطلاعي بالتقدّم شرق مديرية التُحَيْتا، وبحسب مصدر عسكري فإن تصدي الجيش واللجان الشعبية لمحاولة الزحف أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف تحالف العدوان، مشيراً إلى أنها نفذت عملية إنزال جوي للأسلحة لدعم قواتها المحاصرين في الساحل الغربي.

في غضون ذلك، دمّر الجيش اليمني واللجان الشعبية آليتين عسكريتين لقوات التحالف بلغمين أرضيين في منطقة الجَبْلِية جنوب مديرية التُحَيْتا، كما دمّر آليتين عسكريتين أخريين ما أدى إلى مقتل وجرح من كان على متنهما في الخط الساحلي في مديرية الدُريْهمي جنوب محافظة الحُديْدة.

وعند الحدود اليمنية السعودية، قتل وجرح العديد من قوات الرئيس المخلوع عبد ربه منصور هادي، ودُمّرت 3 آليات عسكرية لهم بانفجار شبكة ألغام أرضية استهدفت محاولة تقدمهم باتجاه صحراء ميدي الحدودية، فيما شنّت طائرات تحالف العدوان نحو 14غارة جوية على مديريتي حيران وميدي الحدوديتين، وذلك في محاولات متكررة للتقدّم باتجاه منطقة بني فاضل الواقعة بين مديريتي حَيْران وميدي في محافظة حَجّة.

وفي جيزان السعودية، اشتعلت النيران في موقع الصياب العسكري إثر قصف صاروخي ومدفعي للجيش اليمني واللجان الشعبية استهدف تجمعات للجيش السعودي وآلياتهم العسكرية في الموقع، كما استهدف الجيش واللجان الشعبية بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية مواقع الجنود السعوديين في مركز حرس الحدود في العَارِضة وموقع عتمة، كذلك قصفوا بصواريخ الكاتيوشا تجمعات قوات تحالف بني سعود غرب جبل السُديس وموقع الهَجْلة بنجران السعودية.

بالتزامن، تجددت المواجهات بين قوات هادي المسنودة بتحالف العدوان مع الجيش واللجان الشعبية في مديرية الوازِعِية جنوبي محافظة تعز.

من جهته، أكد الناطق باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام فشل تحالف العدوان السعودي في الساحل الغربي ومحافظة الحديدة، مشيراً إلى أن المعركة أثبتت أن تحالف بني سعود مازال يدور في حالة الفشل الواسع في عدوانه على اليمن، واصفاً الوضع في المناطق الخاضعة للاحتلال السعودي الإماراتي بالكارثي.

وكان سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة قال خلال ندوة نظمها معهد أسبن الأميركي: إن بلاده أبدت تذمرها من الولايات المتحدة بسبب رفضها تقديم الدعم المطلوب للتحالف السعودي في الساحل الغربي للحديدة، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأميركا التحلي بازدواجية في مواقفها وأن عليها أن تحدد دورها في العالم: هل تنوي الانخراط أم غير ذلك؟.