أخبارصحيفة البعث

فضائح جديدة تلاحق “مونديال قطر”

 

في تطور جديد بخصوص استضافة مشيخة قطر مونديال 2022 كشف جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن دليل جديد على وجود فساد في عملية الاختيار، إذ قال في صفحته على تويتر: الحقيقة أن قطر فازت باستضافة نهائيات كأس العالم في عام 2022 بعد تدخل الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي الذي أوعز لمواطنه ميشيل بلاتيني نائب رئيس الفيفا السابق بالتصويت لمصلحة قطر بدلاً من الولايات المتحدة الأميركية.

وتلاحق فضائح الفساد المتعلقة بمونديال 2022 مشيخة قطر منذ عام 2010 وحتى قبل فوزها باستضافته، حيث كشفت وسائل إعلام عدة ممارسات الفساد التي قام بها نظام آل ثاني وتقديمه رشاوى من أجل تنظيم هذا الحدث الرياضي المهم.

وكان بلاتر كشف أن مأدبة غداء جمعت أمير مشيخة قطر السابق حمد بن خليفة مع الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، غيّرت مسار التصويت، ومنحت مشيخة قطر تنظيم المونديال.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن الفريق المكلف ملف قطر لاستضافة كأس العالم لجأ إلى عمليات سوداء سرية في حملة دعائية لتقويض ملفات الدول الأخرى المنافسة، وهو ما يشكل انتهاكاً لقوانين الاتحاد الدولي للعبة، مبينة أن هذا الفريق دفع أموالاً لشركة علاقات عامة وعملاء “سي اي ايه” سابقين بهدف الترويج لدعاية مضللة تستهدف ملفات دول منافسة مثل استراليا والولايات المتحدة، وذلك خلال حملة قطر لاستضافة مونديال 2022.

في سياق متصل طالب رئيس لجنة الثقافة والرياضة في مجلس العموم البريطاني، داميان كولينز، الاتحاد الدولي لكرة القدم بإجراء تحقيق مستقل حول مخالفة مشيخة قطر للقوانين في حملتها لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022. وقال كولينز: إن المعلومات الخطيرة التي نشرتها صحيفة صنداي تايمز البريطانية، أول أمس، حول مشيخة قطر تتطلب تحقيقاً مستقلاً من قبل الفيفا لإظهار الحقيقة، مؤكداًَ أنه إذا خالف القطريون القانون فلا بد من معاقبتهم.