صحيفة البعثمحليات

توسيع مشروعات التعاون الزراعي مع “الفاو”

اللاذقية – مروان حويجة

شغلت مشروعات التعاون الزراعي وأولويات توسيعه وتنويعه محور زيارة عمل لممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” مايكل رويسون إلى محافظة اللاذقية ولقاءاته مع المعنيين في مديرية الزراعة بهدف التعرف على الواقع الزراعي والتداول  في الخطوط الأساسية لآفاق التعاون بين المنظمة ومديرية الزراعة وخدمة الواقع الزراعي واحتياجات دعمه.

واستهلت  الزيارة باجتماع فريق عمل المنظمة مع مدير الزراعة المهندس منذر خيربك الذي قدم عرضاً مفصّلاً عن واقع الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وتمت مناقشة سبل تطوير التعاون بين المنظمة والمديرية.

ثم تجول الوفد في صالتي عرض منتجات المرأة الريفية ومحمية الفرنلق والمطعم البيئي. وقام الوفد بجولة ميدانية في ريف اللاذقية للاطلاع على الواقع الزراعي بشكل ميداني حيث زار بعض مستفيدي المنح الإنتاجية، بالاضافة لجولة في وحدة تصنيع الصابون وتقطير النباتات الطبية والعطرية في بلّوران، كما تم إطلاع الوفد على الموقع المعتمد لإنشاء الحديقة النباتية الوطنية وإنشاء مشاتل لإكثار النباتات الطبية والعطرية بهدف نشر زراعتها وإجراء دورات للمزارعين بزراعتها وإكثارها وعمليات التقطير والتجفيف لأهميتها الطبية ودخول العديد منها في الصناعات الدوائية، كما تم إطلاع الوفد على تجربة إنشاء سدة الزيتونة والتي تمت بالتعاون مع منظمة أكساد.