أخبارصحيفة البعث

طهران: ترامب ليس أهلاً للحوار

 

استبعد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أمس، أن يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أهلاً للحوار، مشيراً إلى أنه “يتبع كل يوم سياسة مناقضة لسابقه”،  وقال: “ترامب أهل للمزاح لا للحوار”، وأضاف: “الولايات المتحدة بدأت شن حرب نفسية واسعة ضد إيران.. لا يوجد في إيران أية ثقة بالجانب الأمريكي أو بترامب”.

وشدد المسؤول الإيراني على أن دعوة ترامب للحوار، جاءت مناورة للحصول على مزيد من الأموال من حلفاء أمريكا في المنطقة، وأشار إلى أن ترامب يسعى إلى إخافة دول الخليج من إيران، مؤكداً على أن السياسات الأمريكية وسياسة ترامب بحد ذاتها، تجعل الطرق أمام احتمال لقاء ترامب بنظيره الإيراني حسن روحاني في نيويورك مسدودة.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام عن مصادرة أموال وأصول إيرانية في ألمانيا، وقال: “حققنا تقدّماً ملموساً في مباحثاتنا مع الأوروبيين بشأن الاتفاق النووي.. واستلام طهران لعدد من الطائرات مؤخراً يعكس رغبة أوروبا وإرادتها للعمل مع حكومة بلادنا”.

وفي أول أيام العقوبات الأمريكية، شهدت العملة الإيرانية ارتفاعاً طفيفاً في الساعات الأولى من تعاملات أمس.

وسجلت العملة الإيرانية في التعاملات المبكرة بالسوق السوداء 89500 ريال إيراني للدولار بعد أن كانت عند مستوى 95000.

ودخلت الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على طهران، أمس، حيّز التنفيذ، على أن تطبق الحزمة الثانية من هذه العقوبات في تشرين الأول القادم.

واستبقت طهران العقوبات الأمريكية بخطة اقتصادية لمواجهة التحديات وتنظيم سوق العملات المحلي، تضمنت تحرير صرف الريال، ليتم تحديده بناء على العرض والطلب.