صحيفة البعثمحليات

16أنجزت و18 قيد الإنجاز و3متعثرة.. اللجنة الوزارية اطلعت على نسب تنفيذ المشاريع المقررة

 

حمص-عادل الأحمد

زيارة جديدة للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ المشاريع التي أقرت أثناء زيارة رئيس مجلس الوزراء والفريق الوزاري إلى محافظة حمص العام الماضي اطلعت من خلالها على أرض الواقع على إنجاز  16مشروعاً وما هو قيد الإنجاز/18/ مشروعاً وما هو متعثر/3/ مشروعات وواحد متوقف، ولاسيما ما يتعلق بتأمين متطلبات مطار الشعيرات من الطاقة الكهربائية والمياه وصيانة الطرق في المطار ومساكن الطيارين لعدم رصد الاعتماد اللازم.

اللجنة الوزارية التي يرأسها الدكتور نزار يازجي وزير الصحة وتضم المهندس بشر يازجي وزير السياحة والدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جالت على مركز خدمة الجمهور في مبنى محافظة حمص الذي أنجز ووضع في الخدمة، وهو يقدم عدداً من الخدمات للمواطنين، ومنشأة أبقار حمص في قرية المختارية التي تجري عمليات توسيع وإعادة تأهيل لها، ومشفى الوليد بحي الوعر الذي تحول من مشفى للتوليد والأطفال إلى مشفى متكامل يقدم مختلف الخدمات الطبية في ظل غياب المشفى الوطني الذي تضرر بنسبة كبيرة بسبب الإرهاب.

كما اطلعت اللجنة على تنفيذ مشروع للصرف الصحي وآخر تعبيد وتزفيت بحي الوعر لعدد من الشوارع التي تضررت خلال السنوات الماضية وبوشر بها بعد تحرير الحي.

وتلا ذلك اجتماع شامل ضم مختلف مديري الدوائر الخدمية والشركات المنفذة للمشاريع من القطاع العام الإنشائي، حيث أبدى وزير الصحة ارتياحاً لما تحقق سواء من خلال المشاريع التي أنجزت أو تلك التي وصلت نسب الإنجاز فيها إلى مستويات تزيد على الـ 70% داعياً إلى التركيز على الأولويات والحلول الإسعافية خاصة بالنسبة للريف الشمالي الذي يحتاج الكثير من الجهد والعمل والمتابعة والأموال أيضاً. وأضاف أن الاهتمام الأكبر الآن على الاستحقاق القادم من انتخابات الإدارة المحلية. أما وزير السياحة فأشار إلى أهمية ما أنجز خلال هذه الفترة القصيرة التي تفصل بين الزيارتين الأخيرة والحالية، وهذا يدعو للتفاؤل ونحن مقبلون على مرحلة إعادة الإعمار.

وكان المحافظ قد أكد تجاوز المرحلة الأولى والبدء بالمرحلة الثانية التي حققنا فيها نسب إنجاز مرتفعة ونحن الآن نحاول تأمين حلول إسعافية قليلة التكاليف وخاصة في مجال التعليم وإعادة تأهيل المدارس في الريف الشمالي وتدمر. ونعمل لتأمين الكهرباء والماء والخبز ومختلف الخدمات التي تساهم في عودة المواطنين إلى منازلهم ،مشيراً إلى إن المحافظة أنجزت مخططاً لمدينة الرستن وأعادت محطات ضخ المياه في عدد من المناطق والقرى إلى العمل.