الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

قصة “شمقرين”

 

عُرف الدمشقيون وغيرهم من السوريين في وصفهم لأي سيدة قبيحة أو شمطاء بشمقرين الساحرة، ولعل الأطفال يذكرون اسمها جيداً دون معرفة هوية أو قصة هذه الساحرة التي رافقت طفولتهم لسنوات. و”شمقرين” شخصية وهمية ظهرت في قصص “كليلة ودمنة” وتناقلتها الأجيال السورية جيلاً بعد جيل.

يحكى أنه كان هناك قرية صغيرة منعزلة، وكان أهلها قوماً بسطاء لا يملكون من علم الأرض شيئا، يؤمنون بمشورة الكهنة والسحرة. وكان في تلك القرية ساحرة اسمها شمقرين، اجتمع لها من علم الكهانة والشعوذة والسحر الأسود وتطويع الجن والعفاريت ما لم يجتمع لغيرها من بشر، وكانت أيضا عجوزاً قبيحة قميئة منفرة.

اجتمع يوماً سحرة تلك القرية في غفلة عن شمقرين، فقال أحدهم:

“لقد كنا في هذه الأرض سادتها، لا يزرع الناس ولا يحصدون إلا بأمرنا حتى ابتلانا الله بتلك الشمطاء شمقرين فأخافت بوجهها القميء الناس من السحر ونفرتهم منه. وقد كانت الكهانة قبل شمقرين عزاً فصارت بعدها ذلاً وانكساراً، وكان السحر مصدر رزق لنا فأحالته علينا ضيقاً وافتقاراً، وكل ذلك بسبب قبحها. كيف لا وطلعة وجهها البهي كطلعة الغراب في أول الصباح. لن نصبر على وجودها معنا بعد اليوم أبداً.”

فقامت من بينهم عرافة وقالت: “أرى أن نجعل شمقرين تهتم بشكلها أكثر وتغير من منظرها لتصبح أكثر قبولا بين الناس.”

وافق الجميع وذهبت العرافة إلى شمقرين وبيدها مرآة ومشط وعدة زينة، فدخلت عليها ووضعت ذلك كله بين يديها، وقالت: “هذه هدية السحرة إليك لتصلحي من شأنك وتأخذي زينتك.” قالت شمقرين: “وما حاجتي إلى الزينة وقد وهبني الله من الجمال والحسن ما يغنيني عن ذلك، خذيها أنت إن شئت فلربما تلزمك، فإني أرى رأسك قد غزاه الشيب، ووجهك قد بان عليه الزمن.”فقالت العرافة بعدما أخذها الغيظ: “أأنت ملكة الحسن والجمال؟! أفلا تنظرين في المرآة لتري وجهك؟”

فأخذت شمقرين المرآة ونظرت فيها، ثم قالت: “إخس!.. سحقا لهذا الزمن.. فقد وصل الغش فيه حتى إلى المرايا!”.