صحيفة البعثمحليات

الإيدز الأقل انتشاراً في سورية والإحصائية 936 إصابة منذ عام 1987

طرطوس – رشا سليمان

رغم انتشاره بشكل كبير عالمياً، بقي مرض متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) قليل الانتشار في سورية حيث لا يتعدى عدد الإصابات فيها /936/ إصابة وهو رقم تجميعي منذ اكتشاف أول حالة عام 1987 حتى نهاية الربع الثاني من عام 2018 منهم /336/ لحاملي الفيروس من جنسيات غير سورية وأغلبهم تم ترحيلهم و/600/ إصابة من السوريين، توفي منهم /243/ حالة، وتتوزع أغلب إصابات المرضى الأحياء بحسب تشخيص الوباء في دمشق /138/ إصابة وحلب /82/ إصابة، في حين لا يتعدى عدد الإصابات في محافظة طرطوس /10/ إصابات ولم تسجل أي إصابة في محافظة القنيطرة.

ويبين د. جمال خميس مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في وزارة الصحة أن عدد اختبارات الإيدز خلال الربع الثاني من عام 2018 بلغ /82160/ اختباراً موزعاً بين الأجانب الراغبين في الإقامة والمواطنين الراغبين بالسفر خارج القطر، بالإضافة إلى اختبارات مجانية لمن يريد الاطمئنان على صحته واختبار لأكياس الدم المقطوفة واختبارات عيادات ما قبل الزواج، مؤكداً أن نسبة الإصابة بالعدوى عبر نقل الدم تكاد تكون معدومة ولا تتجاوز 1%؛ ما ساهم في سلامة وأمن الدم في سورية، ومعظم الحالات التي حصلت عن طريق نقل الدم ومشتقاته كانت قبل عام 1992ولم تسجل أي حالة خلال السنوات الماضية، ولفت إلى أن عدد المرضى السوريين الموضوعين على العلاج و المستمرين بلغ /183/ مريضاً حتى نهاية الربع الثاني من عام 2018 بنسبة 78% للذكور و 22% للإناث وتم اكتشاف /39/ إصابة جديدة حتى الآن خلال العام الحالي.

وجاء ذلك خلال ﻭﺭﺷﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ التي أقامتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الإعلام ومنظمة الصحة العالمية في محافظة طرطوس ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ /25/ ﺇﻋﻼﻣﻴﺎً ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺘﻲ ﺍﻟﻼﺫﻗﻴﺔ ﻭﻃﺮﻃﻮﺱ، حيث أكد د. جمال خميس في تصريح “للبعث” أنه يتم متابعة مرضى الإيدز من قبل وزارة الصحة بإجراء تحاليل دورية لهم وإعطائهم العلاج بشكل مجاني بالرغم من غلاء ثمنه، ولفت إلى توزع مراكز المشورة والمخابر في أغلب المحافظات السورية إلا أن هناك عدداً منها خارج الخدمة بسبب الإرهاب الذي أصاب بالبلاد، ويوجد حالياً /7/ مراكز في عدة محافظات تقدم المشورة والتوعية والفحوصات اللازمة حول مرض الإيدز، كما أن هناك مخبراً مرجعياً تابع لوزارة الصحة، في حين أكد د. ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻤﺎﺭ ﻣﺪﻳﺮ ﺻﺤﺔ ﻃﺮﻃﻮﺱ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻩ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻄﺖ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻠﻤﻮﺳﺔ ﻭﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﺒﺮ ﺷﺒﻪ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﻟﻠﻤﺮﺽ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻃﺮﻃﻮﺱ ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﻜﺘﺸﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻻ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺣﺎﻻﺕ ﻓﻘﻂ ﻭﺗﺘﻢ ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻬﺎ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻬﺎ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻷﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ الإيدز. ولفت ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺪﻳﺮ الإﻋﻼﻡ إلى أهمية ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﻤﺨﺎﻃﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ وأكد ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺗﻮﺧﻲ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ.