أخبارصحيفة البعث

النواب العراقي يتلقّى أوراق أول مرشّح لرئاسة الجمهورية

بدأ مجلس النواب العراقي استلام طلبات الترشّح لمنصب رئيس الجمهورية، في وقت بدأت أسماء المرشحين لتولي منصب رئيس الوزراء بالتناقص رويداً مع مواصلة الكتل السياسية حوارها الهادئ حول تقاسم المناصب في الحكومة.

فقد أعلن مصدر برلماني عراقي أن المرشّح المستقل سردار عبد الله، هو أول مرشّح يقدّم أوراق ترشّحه بشكل رسمي إلى مجلس النواب، قبل التصويت على انتخاب رئيس الجمهورية.

وكشف مصدر مطّلع أن عبد الله كان عضواً بمجلس النواب، وعضواً في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية بالدورة البرلمانية الثانية، إضافة إلى شغله منصب رئيس كتلة التغيير البرلمانية في نفس الدورة.

وكان مصدر مطلع كشف، الاثنين، عن أسماء ستة مرشحين للمنافسة على شغل منصب رئيس الجمهورية، وهم: سردار عبد الله، ولطيف رشيد، وملا بختيار، وفاضل ميراني، وبرهم صالح، وسليم شوشكي.

في الأثناء، بدأ بعض السياسيين، الذي جرى الحديث عنهم كمرشحين لشغل منصب رئيس مجلس، بسحب أسمائهم من التداول، وكان اللافت إعلان رئيس تحالف “الفتح” هادي العامري سحب ترشيحه.

وتمنّى في مؤتمر صحفي بأن يحظى المرشّح لمنصب رئيس الوزراء على توافق جميع الكتل، وقال: العراقيون وقفوا أمام التدخل الأمريكي والمال الخليجي بشأن تشكيل الكتل الأكبر”، مشيراً إلى أن الضغط الأمريكي وصل إلى باب مسدود، وأضاف: “كما عملنا سوية ليلاً ونهاراً من أجل محاربة داعش وتخليص العراقيين من هذه الآفة يجب أن نعمل سوية من أجل النجاح بتقديم الخدمات وبناء العراق”.

في الأثناء، أعلن العراق احتياجه 88 مليار دولار لإعمار المحافظات المتضررة من حرب “داعش”، وقال وزير التخطيط سلمان الجميلى: إن قطاع الإسكان يعد أكثر القطاعات تضرراً، موضحاً أن أكثر من 150 ألف وحدة سكنية تعرضت إلى أضرار كلية أو جزئية تقدّر قيمة ومتطلبات إعمارها أكثر من 15 مليار دولار، وأضاف: إن العراق طبقاً لخطة التنمية الوطنية (2018-2022) سيطلق مشاريع ذات أولوية في مجال البنية التحتية بحوالي 5 مليارات دولار على شكل فرص استثمارية مهمة بشراكة مع القطاع الخاص المحلى والأجنبي، كما يخطط لتطوير نموذج ناجح للشراكات بين القطاعين العام والخاص في المنطقة باستثمارات تبلغ قيمتها حوالي 10 مليارات دولار للسنوات الخمس القادمة.

ميدانياً، أحبطت القوات الأمنية دخول شحنة تقدر 20 كغم من مادة الـ C4 شديدة الانفجار إلى بعقوبة مركز محافظة ديالى، وذكر مصدر أمني أن استخبارات ديالى نجحت بعد متابعة دقيقة بإحباط عملية إدخال الشحنة، وتم إلقاء القبض على خلية نقل تلك المواد المتفجرة وهي عبارة شخصين وثالث مساعد لهما والإطاحة بهم أثناء عملية التسليم.

كما استشهد وأصيب 15 منتسباً في الأجهزة الأمنية بانفجار عبوة ناسفة على طريق بغداد كركوك، وذكر بيان لمركز الإعلام الأمني أن اعتداءً إرهابياً بواسطة عبوة ناسفة استهدف سيارة تقل عدد من منتسبي الأجهزة الأمنية، ما أسفر الحادث عن استشهاد سائق السيارة وإصابة 14 آخرين.

كما انفجرت عبوة ناسفة بحافلة ركاب بمنطقة الرشاد على طريق بيجي كركوك، وأسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة 15 آخرين.