صحيفة البعثمحليات

إعانات مالية وتزويد الوحدات الإدارية بالآليات الخدمية

 

دمشق– كنانة علي

منحت وزارة الإدارة المحلية والبيئة محافظة طرطوس / 800/ مليون ليرة منها /200/ مليون ليرة لمعالجة الأضرار اللاحقة بالكورنيش الجنوبي لمدينة بانياس نتيجة العاصفة المطرية، كما منحت محافظة اللاذقية /500/ مليون ليرة، ومنحت محافظة حماة إعانة مالية قدرها / 200/ مليون ليرة. وبهدف تنفيذ فرش بقايا مقالع في بعض الطرق في السويداء منحت الوزارة المحافظة إعانة مالية قدرها /50/ مليون ليرة. كما قدمت الوزارة إعانة مالية لبلدية فدره العائدة لمحافظة اللاذقية قدرها / 14/ مليون ليرة لاستكمال المخبز. وذلك في إطار الدعم الذي تقدمه الوزارة لمعالجة الانهيارات الحاصلة نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة في بعض المحافظات.

وانطلاقاً من الحرص على تأمين المطلب المهم لإنجاز الأعمال الخدمية المناطة بالوحدات الإدارية في مجال النظافة وترحيل النفايات تم إحداث بند مركزي لآليات النظافة وإدارة النفايات الصلبة في الوزارة تم فيه تضمين احتياجات المحافظات من هذه الآليات ضمن المبالغ التي تم إدراجها في الخطة ووفق الإمكانات المتاحة.

فقد قامت الوزارة خلال عامي 2017 _ 2018 بمتابعة إجراءات التعاقد والاستلام والتسليم لعدد من هذه الآليات وهي: شاحنة قلاب حمولة /2/ طن عدد /173/ -شاحنة حمولة /5/ طن عدد /16/ -جرار زراعي عدد/125/ -ضواغط قمامة عدد /59/ -شاحنة مزودة برافعة خطافية عدد/12/ (خاصة بمحطات نقل القمامة الوسيطة) بالإضافة لصهاريج مياه عدد/8/ -تركس صغير عدد/50/. وتم تسليم هذه الآليات إلى كافة المحافظات التي قامت بدورها بتخصيصها للوحدات الإدارية ولمديرية الخدمات الفنية ومديرية النفايات الصلبة وذلك وفق الأولوية والاحتياج الفعلي لها. وتعمل الوزارة حالياً على متابعة تأمين احتياج عام 2018 من هذه الآليات مع المؤسسة العامة للتجارة الخارجية ويبلغ عددها: ضاغطة قمامة /40/ -شاحنات قلاب /40/ -صهريج مياه /16/ -تركس صغير+وسط/60/ -دنبر/10/. مع الإشارة للإجراءات التي قامت بها الوزارة بتأمين مقطورات مزودة بتجهيزات لتسليك خطوط الصرف الصحي وتم توزيعها خلال عام 2018 على المحافظات.