الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الملكة فيروز في ذكرى ميلادها

  •  كانت فيروز كانت تكره الرياضيات في المدرسة كثيراً، وما تزال غير متمكنة من جدول الضرب حتى يومنا هذا؟ وكان أول راتب لها في الإذاعة اللبنانية كمغنية كورال، 1000 ليرة لبنانية بدون حسم الضريبة.
  • غنت فيروز ثنائية مع حليم الرومي هي “عاشق الورد” في عام 1950. وعندما قدم حليم الرومي فيروز لعاصي الرحباني، كان لعاصي تحفظاً على صوتها! رآه غير مناسب لأداء الموسيقى الغربية، ومع ذلك لم يدم الأمر طويلاً حتى اكتشف المقدرات غير العادية لصوتها.
  •  لم يعتقد منصور الرحباني في البداية أن فيروز كانت الصوت المناسب لأداء الأسلوب الموسيقي الرحباني الجديد، ثم اعترف لاحقاً أنه كان مخطئاً إلى حد كبير ولم يكن يملك رؤية عاصي البعيدة لهذا الموضوع.
  •  أول أغنية لحنها عاصي لفيروز كانت “حبذا يا غروب” من شعر قبلان مكرزل، كان ذلك في أوائل الخمسينات.

وعلى عكس الاعتقاد السائد، فيروز وعاصي لم يتزوجا في العام 1954، وإنما في الثالث والعشرين من كانون الثاني 1955. وقد فوتت فيروز رحلة لها على طائرة من لوس أنجلوس مرة عن عمد، من أجل أن تشتري لابنها الُمقعد “هلي” كرسي كهربائي متحرك بعجلات، عندما رأت سيدة في المطار تقود واحدة مماثلة؟

وفي أحد عروض مسرحية “هالة والملك” على مسرح البيكاديللي، استمرت فيروز بالغناء على ضوء الشموع عندما قطعت الكهرباء فجأة. وعندما كانت تهم بالدخول إلى خشبة المسرح أثناء إحدى حفلاتها في دمشق، علق فستانها وتمزق، ولم تتردد للحظة، جمعت الفستان الممزق بيدها واتجهت نحو الميكروفون وغنت لبهجة الحضور، الذين لم يعطوا أي اهتمام للفستان الممزق.