رياضةصحيفة البعث

بولندا تلاقي البرتغال في ختام مرحلة المجموعات من دوري الأمم الأوروبية

تختتم اليوم مباريات دوري المجموعات من النسخة الأولى لبطولة دوري الأمم الأوروبية، وذلك بعد أن عرفت الجولتان الأخيرتان تقلبات درامية في مختلف مستويات البطولة، واليوم سنشهد مباريات شبه محسومة لأن أحد طرفيها إما هبط لمستوى أدنى من الجولة الخامسة، أو صعد لمستوى أعلى، أو تأهل إلى نصف النهائي، كحال مباراة بطل أوروبا في النسخة الأخيرة لكأس الأمم الأوروبية، منتخب البرتغال الذي أمّن التأهل إلى الدور الإقصائي بعد تعادله مع ايطاليا في الجولة السابقة، وبين ضيفه البولندي الذي حُسم أمر هبوطه إلى المستوى الثاني في النسخة المقبلة من البطولة.
وتتصدر البرتغال المجموعة الثالثة من المستوى الأول برصيد 7 نقاط، بينما تتذيل بولندا المجموعة برصيد نقطة يتيمة، وكان قد تجمد رصيد وصيف المجموعة ايطاليا عند 5 نقاط، ورغم أن النتيجة لا تؤثر على أي من الفريقين، يتوقع أن يبذل زملاء هداف بايرن ميونخ الألماني وقائد منتخب بولندا روبرت ليفاندوفيسكي مجهوداً قوياً لتعويض جماهيرهم عن نكسة الهبوط، فيما سيقوم المنتخب البرتغالي الذي قدم مستويات قوية في البطولة مع جيل جديد من الشباب ودون الاعتماد على هدّافه التاريخي ونجمه الأول كريستيانو رونالدو، بإعطاء الفرصة لمزيد من الشباب المتميزين في دورياتهم، وهي استراتيجية اتبعها مدرب الفريق البرتغالي فيرناندو سانتوس بعد خروجه من كأس العالم.
كما سنشهد اليوم أيضاً نزالاً من الوزن الثقيل بين الروس والسويديين لحسم بطاقة الصعود للمستوى الأول في النسخة القادمة من البطولة، ففي حين يكفي المنتخب الروسي للخسارة بفارق هدف وحيد أمام مضيفه السويدي، يتوجب على السويد الفوز بفارق ثلاثة أهداف لتتصدر المجموعة والصعود بدلاً عن روسيا.
وتتخلف السويد بثلاث نقاط عن روسيا متصدرة المجموعة الثانية من المستوى الثاني برصيد سبع نقاط، وتتذيل تركيا المجموعة بثلاث نقاط، وقد ضمنت هبوطها للمستوى الثالث من الجولة السابقة، مهمة السويد ليست مستحيلة، فقد انتهت مباراة الذهاب بينهما بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما على أرض ملعب بيلينغراد الروسي.
مباريات اليوم: البرتغال– بولندا، السويد– روسيا، الجبل الأسود– رومانيا، مالطا– جزر الفارو، كوسوفو– أذربيجان، صربيا– ليتوانيا، 9.45 مساء.

تواريخ وأرقام
– أبرز المواجهات السابقة بين المنتخب البرتغالي ونظيره البولندي في إطار البطولة نفسها، وانتهت بفوز البرتغال بثلاثة أهداف لاثنين، وفي كأس أمم أوروبا 2016 وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.
– المواجهات السابقة بين المنتخب الروسي والمنتخب السويدي في إطار تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2014 انتهت إلى التعادل بهدف لهدف، وأخرى في ضمن منافسات كأس الأمم الأوروبية 2008 وانتهت بفوز المنتخب الروسي بثنائية نظيفة.