الصفحة الاولىصحيفة البعث

عمليات أمنية مكثّفة في ديالى

ألقت القوات العراقية القبض على سبعة إرهابيين خلال عمليات لها في محافظتي ديالى ونينوى، وقالت قيادة شرطة محافظة ديالى في بيان: إن قوة من الشرطة ومديرية الاستخبارات ومكافحة الإرهاب تمكّنت من إلقاء القبض على خمسة مطلوبين خلال عمليات دهم في مناطق متفرقة من المحافظة، وأشار إلى أن قيادة الشرطة كثّفت من عملياتها الأمنية لملاحقة المطلوبين في عموم مناطق المحافظة لتعزيز الأمن والاستقرار.
وفي نينوى، تمكنت عناصر مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20 من اختراق وتفكيك خلية إرهابية والقبض على جميع أفرادها في منطقة بادوش شمال الموصل، وقال بيان: إن الخلية كانت تعمل بالخفاء، وكان أفرادها يعملون للتحرّك لتنفيذ أعمال إرهابية تستهدف أمن المحافظة.
سياسياً، تعكف ثلاث قوى سياسية في بغداد منذ أسبوعين على إعداد مشروع قانون الوجود العسكري الأجنبي في البلاد، والذي ينصّ على مغادرة كل القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية من العراق بحلول نهاية العام 2019، في مهلة غير قابلة للتمديد.
وينصّ مشروع القانون على إخلاء كل القواعد والمعسكرات، بما فيها منطقة شمال العراق الذي يضم أربع قواعد عسكرية، تضم قوات قتالية أمريكية وبريطانية، عدا عن فرق استشارية وأخرى للتدريب ألمانية وفرنسية ومن دول أخرى، ومن أكبرها قاعدة “حرير” الجوية التي تتبع إدارياً إلى محافظة أربيل. كما يتضمن مشروع القانون إلغاء الاتفاقية الأمنية الاستراتيجية الموقعة بين واشنطن وبغداد، والتي تم بموجبها الانسحاب الأميركي من البلاد بشكل نهائي في عام 2011.
وقال كريم عليوي القيادي البارز في تحالف “الفتح”: إن مسودة مشروع القانون ستكون جاهزة في غضون شهرين من الآن، موضحاً أن الهدف منه إخراج القوات الأمريكية من العراق بشكل نهائي، وأضاف: إن البرلمان سيتحرّك بشكل فاعل لتشريع القانون، وأننا سنقاتل في مجلس النواب من أجل إخراج القوات الأميركية من العراق كما قاتلنا مع الحشد الشعبي ضد داعش وأخرجناه من العراق، معتبراً أن الوجود الأميركي يمثل تهديداً لمحور المقاومة والحشد الشعبي والعراق.
بدوره، عباس الزاملي القيادي في تحالف “البناء”، قال: إن النظرة المشتركة لأعضاء البرلمان هي عدم الحاجة إلى القوات الأجنبية بغض النظر عن جنسيتها، وهم مع عدم تواجدها في العراق، وأوضح أن هذا الطرح هو الموجود حالياً بالبرلمان، وأنه في حال لم تنجح جهود إخراجهم دبلوماسياً سيصار إلى تقديم مشروع القانون إلى البرلمان.
من جهته، محمد البدراوي النائب عن تحالف “البناء” كشف أن مسودة مشروع القانون وصلت إلى اللجنة القانونية النيابية من أجل صياغته وطرحه على التصويت، مبيناً أن الحكومة تتجه إلى إخراج جميع القوات الأجنبية من العراق.
في الأثناء، قالت تقارير: إن عديد القواتِ الأمريكية داخل العراق يبلغ عددها 5200 جندي، وأنه لا يمكن الكشف عن أماكن تواجدهم لأسباب أمنية.