الصفحة الاولىصحيفة البعث

العراق.. إحباط هجوم لـ “داعش” على حقول علاس

أحبطت القوات العراقية هجوماً لإرهابيي “داعش” على حقول علاس في محافظة صلاح الدين شمال العراق، وقال قائد عمليات الحشد الشعبي في صلاح الدين صفاء الساعدي: “إن عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي حاولوا التسلل من جبال حمرين مستغلين الظروف الجوية ليشنّوا الهجوم على النقاط القريبة من حقول علاس في مسعى منهم للدخول إليها، إلا أن قواتنا سيطرت على الموقف، وأحبطت عملية التسلل، وقتلت، وأصابت عدداً من المهاجمين”.

واعتبر الساعدي أن هذه العملية تعد محاولة يائسة من تنظيم “داعش” الإرهابي لإثبات وجوده بعد سلسلة الانتصارات التي حققتها القوات العراقية في صلاح الدين وبقية المحافظات.

وكانت القوات العراقية دمّرت، قبل يومين، نفقين ومعملاً لصناعة العبوات الناسفة تابعين لتنظيم “داعش” الإرهابي في قرية كبيبة جنوب شرق الحويجة بمحافظة كركوك شمال العراق.

إلى ذلك، ألقت القوات العراقية القبض على ثلاثة إرهابيين من تنظيم “داعش” في الموصل بمحافظة نينوى، وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان لها: “إن مفارز المديرية ألقت القبض على اثنين من العناصر الأمنية التي تعمل لدى إرهابيي “داعش”، وكانت تزودهم بتقارير عن تحرّكات قطعاتنا الأمنية والمواطنين المتعاونين معها في منطقة حمام العليل بالموصل.

من جهته، أفاد مصدر أمني بأن الاستخبارات العسكرية ألقت القبض على أحد الإرهابيين المندسين في مخيم الجدعة الرابع بالموصل، فيما أعلن مركز الإعلام الأمني العثور على سبع عبوات ناسفة في محافظة الأنبار، وقال: “إن القوات الأمنية في قيادة عمليات الأنبار عثرت على عبوات ناسفة، وقد تمّ التعامل معها”.

على صعيد متصل، عثرت قوات الشرطة الاتحادية العراقية على مقبرة جماعية تضم رفات مدنيين أعدمهم تنظيم “داعش” الإرهابي في مدينة الحويجة.

بالتوازي، أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية وزير المالية، فؤاد حسين، عن الاتفاق مع نائب رئيس الوزراء الأردني رجائي المعشر، على افتتاح معابر جديدة بين البلدين العام المقبل.

وقال مكتب وزير المالية العراقي: إنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق والمملكة الهاشمية الأردنية، وبحث أفضل السبل لتطويرها وتعزيزها، وأهمية الاستثمار والتعاون المشترك خدمة لمصلحة البلدين، وأضاف: إنه تم التأكيد على العمل من أجل تسهيل عملية الحصول على سمات الدخول، وزيادة التعاون المشترك بين الخطوط الجوية العراقية والأردنية، وتابع: إن الجانبين أكدا أن مطلع العام المقبل سيكون موعداً لافتتاح معابر جديدة للإسهام في زيادة حجم التبادل التجاري، كما تمّت مناقشة نتائج الزيارات الأخيرة للمسؤولين الأردنيين إلى العراق لبحث المشاكل العالقة، منها زيارة وزير النقل الأردني لبحث موضوع نقل البضائع وموضوع الشحن، وسيتمّ وضع خطة زمنية لفتح معبر الكرامة طريبيل، على أن تذلل جميع العقبات قبل شهر آذار 2019.