صحيفة البعثمحليات

مخازين السدود تتعاظم.. والأقطان تتدفق للمحالج

الحسكة – إسماعيل مطر
وصلت كمية المياه المخزنة في سد الشهيد الباسل “الجنوبي” خلال الموسم الحالي إلى 194 مليون م3، بينما كانت في الموسم السابق 63 مليون م3 ليصبح إجمالي المخزن 257 مليون م3 لأول مرة منذ أكثر من سبع سنوات بسبب الأمطار الغزيرة والسيول التي أدت إلى فيضان الأنهار في محافظة الحسكة.
وأوضح المهندس عبد الرزاق العواك مدير الموارد المائية أنه من المتوقع زيادة كمية المياه خلال الفترة القادمة، ولاسيما أن السدود السطحية جاهزة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من مياه الأمطار، مبيناً أهمية التخزين خلال الفترة الحالية ما يتيح إمكانية إعطاء ريات للمساحات المزروعة والمرخصة على سرير نهر الخابور، وفي مناطق جنوب المحافظة في قرى العريشة ومنطقة الشدادي وناحية مركدا. مشيراً إلى أن نسبة تدفق الأنهار في عموم المحافظة جيدة، وبلغ تدفق الخابور اليوم 15 م3 بالثانية والجرجب في منطقة السفح 10 م3 بالثانية والزركان في راس العين 4 م3 بالثانية، في حين انخفض نهر الجغجغ ليصل الى 2 م3 بالثانية. وبالتالي فإن إجمالي كميات المياه المخزنة في الحسكة 290 مليون م3 موزعة على 10 سدود سطحية يقابلها في العام الماضي 89 مليون م3.
من جانب آخر تتواصل عمليات تسويق إنتاج فلاحي محافظة الحسكة من الأقطان لمحالج محافظتي حماة وحمص لتتجاوز الكمية المسوقة لتاريخه أكثر من 37 ألف طن. ولفت المهندس محمود عيشة مدير محلج الحسكة إلى أن مجمل الكمية المسوقة تجاوزت 37 ألف طن تم نقلها على مراحل منذ تشرين الأول الماضي ولتاريخه عبر سيارات شحن باتجاه محلجي العاصي والفداء بمحافظة حماة ومحالج حمص والسلمية، موضحاً أن عمليات التسويق الحالية تقارب حمولة 10 سيارات شحن يومياً في ظل استمرار تسويق الفلاحين لإنتاجهم من المحصول. وفي السياق ذاته لا تزال عمليات الزراعة الشتوية مستمرة في معظم المناطق، وهناك إقبال كبير من الفلاحين والمنتجين على زراعة القمح بنوعيه القاسي والطري وخصوصاً في مناطق الاستقرار الرابعة والخامسة والقريبة من سرير نهر الخابور من أجل الاستفادة من الريات في الفترة اللاحقة.