الصفحة الاولىصحيفة البعث

13 ألف مصاب بالحصبة جراء العدوان والحصار السعودي على اليمن

أسقطت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية اليمنية طائرة دون طيار تابعة لتحالف العدوان السعودي في أجواء محافظة صعدة، وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع: إن الطائرة دون طيار المقاتلة هي من نوع سي إتش فور وتم اسقاطها بصاروخ أرض جو.

في الأثناء، واصل تحالف العدوان السعودي ومرتزقته عدوانهم وشن طيرانه غارات على عدة محافظات يمنية، وذكر مصدر إعلامي أن طيران العدوان شن غارتين على منطقة جربان بمديرية سنحان بمحافظة صنعاء دون معرفة الأضرار وعدد الضحايا، كما شن غارات على مديرية سحار في صعدة وغارتين على مديرية صرواح في محافظة مأرب، إضافة إلى غارة على مديرية المتون بمحافظة الجوف.

هذا وأفاد مصدر عسكري بمقتل وجرح العشرات من قوات الرئيس المخلوع عبد ربه منصور هادي إثر مواجهات مع الجيش واللجان الشعبية في أطراف حريب نِهْم شمالي شرق صنعاء، موضحاً أن الجيش واللجان الشعبية شنّوا هجوماً مكثفًا على مواقع قوات هادي في منطقة حَرِيب، الأمر الذي أسفر عن سقوط أعداد كبيرة في صفوفهم بين قتيل وجريح.

إلى ذلك شنت قوات هادي محاولات تسلل عديدة باتجاه مواقع الجيش واللجان الشعبية في منطقة الحول في ذات المديرية، لكن المصدر أكد إحباط كل المحاولات دون تحقيق أي تقدم، في حين تدور معارك عنيفة بين الجيش واللجان الشعبية من جهة، وقوات هادي والتحالف السعودي من جهة أخرى في الناحية الشرقية لمديرية صرواح غربي مأرب. يأتي ذلك غداة سيطرة الجيش واللجان الشعبية على نحو 90% من المديرية بعملية عسكرية واسعة من 4 مسارات انتهت بمقتل وجرح وأسر العشرات من قوات هادي .

وفي محافظة البيضاء، سقط 8 عناصر من قوات هادي بين قتيل وجريح بانفجار لغم أرضي في مديرية ناطِع شرقي المحافظة، أما في محافظة الضالع فقد قصف الجيش واللجان الشعبية بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية تحصينات قوات هادي في معسكر حلم في نَقِيْل الخشبة بمديرية مُرَيْس شمالي المحافظة.

في غضون ذلك، قال الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية: إن قوات التحالف السعودي صعدت من خروقاتها لوقف النار في الحديدة مع وصول لجنة الأمم المتحدة، موضحاً بأن خروقات قوات التحالف لوقف النار في الحديدة بلغت 223 خرقاً منذ الاثنين الماضي، مشيراً إلى أن تلك الخروقات توزعت على 51 صاروخاً و155 قذيفة مدفعية مختلفة وقصف كثيف بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، مؤكداً بأن قوات التحالف السعودي أطلقت 59 قذيفة مدفعية على عدد من المناطق والأحياء في الحديدة بالترافق مع تحليق مستمر للطيران الحربي والاستطلاعي والأباتشي في سماء الحديدة.

وعند الحدود اليمنية السعودية، قتل وجرح عدد من قوات هادي والتحالف السعودي خلال هجوم للجيش واللجان على مواقعهم في قبالة منفذ عَلْب الحدودي بين عسير وصعدة، بالتزامن مع قصف مدفعي للجيش واللجان استهدف رقابة الصحن العسكرية بعسير السعودية.

من جهة ثانية أجرى كبير المراقبين الدوليين الجنرال الهولندي باتريك كامرت محادثات في العاصمة صنعاء حول تنفيذ آليات مراقبة الهدنة في الحديدة، وتلقى كامرت دعماً من القوى والأحزاب السياسية اليمنية التي عقدت لقاء تشاورياً مع وفد التفاوض الوطني، وأكدت دعمها لمخرجات محادثات ستوكهولم مثمنة الجهود الأممية في هذا الاطار. وحسب منظميه يأتي اللقاء أيضاً لإدانة تحالف العدوان خرق التفاهمات الأخيرة المتعلقة بالحديدة ووضع رؤية سياسية مشتركة حول الإطارات العامة للحل السياسي الممكن.

وتُظهر مواقف القوى في صنعاء جديةً تامةً في التعامل مع مخرجات مشاورات السويد والدعم لكل خطواتها أملاً أن تكون مقدمة لوقف شامل للحرب وأن تترجم فعلياً على الأرض.

وفي سياق آخر أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية أن أكثر من 13 ألف يمني أصيبوا بمرض الحصبة منذ مطلع العام الجاري جراء استمرار العدوان السعودي والحصار الذي يفرضه على الشعب اليمني، مؤكدة أن نحو 222 طفلاً قضوا نتيجة هذا المرض، وقال الدكتور محمد عدلان مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الوبائي في الوزارة: إن 13 ألفاً و900 حالة بمرض الحصبة تم تسجيلها منذ مطلع عام 2018 حتى الآن في مختلف المحافظات اليمنية بينها 222 حالة وفاة، موضحاً أن 50 بالمئة من المصابين بالحصبة تتراوح أعمارهم بين عام وخمسة أعوام.