صحيفة البعثمحليات

دون المســــتوى المقبـــــول (علامـــــة) خدمـــــات المشــــــافي الخاصـــة

درعا – دعاء الرفاعي

بات واضحاً ذاك التدني في مستوى الخدمات الطبية في محافظة درعا، ليصل مايقدم إلى دون المستوى المقبول، ولا يرقى لدرجة خدمات المستشفيات الأخرى، علماً أن عدد المشافي الخاصة العاملة لا يتجاوز ثلاثة مشافٍ من أصل ستة أغلقت خلال سنوات الأزمة.

حيث يشكو العديد من المواطنين في المدينة من تراجع نوعية الخدمات التي تقدمها المشافي الخاصة، إضافة إلى الأجور المرتفعة التي تتقاضاها وتشكل أعباء كبيرة على المواطنين.

وتعاني بعض المشافي الخاصة في المدينة من افتقارها لمستلزمات النظافة والتدفئة والمصاعد لنقل المرضى ومجموعات التوليد اللازمة للعمل لتعويض فقدان الطاقة الكهربائية، فضلاً عن الاعتذار عن العمليات الكبيرة لعدم وجود الكادر الطبي المختص.

رئيسة دائرة المشافي في مديرية الصحة الدكتورة ريم عبد الهادي كشفت أن المشافي الخاصة تخضع لرقابة وإشراف مديرية الصحة، مبينة أن الدائرة لم تتلقَّ أي شكوى خطية من المواطنين تتعلق بسوء الخدمات، كما دعت عبد الهادي المواطنين إلى تقديم شكوى خطية في حال وجود أي مخالفة لتتم معالجتها بالسرعة القصوى.

وأضافت عبد الهادي أن الدائرة تقوم بجولات دورية على تلك المشافي بغرض إجراء مسح جرثومي بوجود كادر فني ومخبر مختص، كما تتم معالجة أي شكوى بحق الأطباء أو سوء الخدمات، ولها صلاحية إنذار المشفى لمرة أو مرتين والإغلاق إذا دعت الحاجة، مؤكدة أن قرار إغلاق مشفى خاص في المدينة سيكون في القريب العاجل بعد التأكد من عدم تجاوبه وافتقاره لأدنى الخدمات الطبية، مبينة أن الدائرة تراقب الإقامة في المشافي الخاصة والخدمات وتعقيم الأدوات وكل ما يتعلق باحتياجات المرضى.