أخبارصحيفة البعث

سيناتور أمريكي: ترامب عنصري

وصفت النائب في الكونغرس الأمريكي ألكسندريا أوكاسيو كورتيز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ”العنصري”، مشيرة إلى أن الكلمات والتعليقات التي يطلقها تظهر نزعة “تفوق العرق الأبيض داخله”.

وفي مقابلة مع برنامج “ستون دقيقة” الذي يبث على شبكة “سي بي إس” الأمريكية قالت كورتيز أصغر نائب ديمقراطي في الكونغرس: إن “ترامب أعطى صوتاً للعنصرية، وقام بنشرها، وأنشأ منصة لمثل هذه الأمور”، مضيفة: إن ترامب “عنصري دون أدنى شك”.

وأشارت كورتيز إلى أن “الكلمات التي يستخدمها ترامب تظهر نزعة “التفوق الأبيض لديه”، معيدة إلى الأذهان مواقفه المثيرة للجدل حول حادثة “شارلوتسفيل” في ولاية فيرجينيا عام 2017 عندما دهست سيارة أشخاصاً معارضين لليمين المتطرف في الولايات المتحدة، إضافة إلى افتعاله أزمات مثل أزمة المهاجرين الذين يحاولون الحصول على لجوء قانوني في البلاد.

وتثير مواقف ترامب وتعليقاته المستفزة انتقادات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها، وقد وجهت مساعدته السابقة أوماروسا مانيغولت انتقادات لاذعة له خلال كتابها الذي يحمل عنوان “المعتوه”، مؤكدة أنه “عنصري”.

وكان الكاتب مايكل وولف كشف خلال كتابه “نار وغضب” الذي استند فيه إلى لقاءات مكثفة أجراها مع ستيف بانون المستشار الاستراتيجي السابق لترامب وآخرين حالة الفوضى التي يشهدها البيت الأبيض منذ تسلمه الرئاسة عام 2016.

وفي السياق نفسه، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن الأمريكيين ومن خلال التجارب أثبتوا أنهم غير أهل للثقة والدخول في مفاوضات معهم.

ورداً على مزاعم ترامب الأخيرة حول رغبة إيران بإجراء حوار مع بلاده، قال شمخاني في تصريح أدلى به للصحفيين على هامش ملتقى (الدفاع والأمن في غرب آسيا) الدولي المنعقد بطهران: إن أمريكا بخصائصها الراهنة لا يمكنها أن تكون طرفاً للتفاوض مع أي دولة، وأثبتوا أنهم غير جديرين بالثقة، وأن تاريخ المفاوضات يثبت هذا الأمر، والمسألة الأخرى هي أن الأمريكيين هم الذين يبعثون الرسائل، ويعلنون الاستعداد للتفاوض مع إيران، موضحاً أن إيران اتخذت سياسة عدم الاستسلام والرضوخ للضغوط.

من جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن إجراءات أمريكا العدائية تجاه إيران لم ولن تفلح في تحقيق أهدافها، وقال رداً على تصريحات ترامب الأخيرة حول رغبة إيران بإجراء حوار مع بلاده: إن هذه الأقوال “محض أحلام، ولا تتطابق مع الواقع، مشدداً على أن الشعب الإيراني لن يخضع أبداً أمام ضغوط أمريكا”.

وكان ترامب زعم أن أوضاع إيران سيئة وأنها ترغب بالحوار مع بلاده.