الصفحة الاولىصحيفة البعث

امتلاء سدين في درعا وفيضان نبع الفوار جراء الأمطار الغزيرة

توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع بقاء فرصة لهطل زخات من المطر ممزوجة بالثلج فوق منطقة الجزيرة ويكون بارداً ليلاً ويحذر من تشكل الجليد على الارتفاعات التي تزيد على 1000 متر وحدوث الصقيع في معظم المناطق الداخلية. وأسهمت الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الأيام الماضية على محافظة درعا عموماً والريف الغربي للمحافظة بامتلاء سدين وارتفاع تخزين سدود أخرى.

وبين المهندس منير العودة مدير الموارد المائية في درعا أن تخزين السدود تحسن خلال هذا الأسبوع بعد توالي المنخفضات الجوية وارتفاع كميات الأمطار الهاطلة في المحافظة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لافتاً إلى أن سدي تسيل وغدير البستان بلغا حد التخزين الأعظمي بينما ارتفعت كميات المياه المخزنة في سدود عابدين والشهيد باسل الأسد وعدوان والشيخ مسكين والعلان وغربي طفس.

وأبدى مدير الموارد المائية تفاؤلاً كبيراً بموسم الأمطار لهذا العام مؤكداً أن معظم السدود جاهزة للتخزين الكامل بينما يحتاج بعضها للصيانة.

هذا وتواصل ورشات مجالس المدن والبلدات في ريف دمشق بالتعاون مع شرطة المرور العمل على فتح الطرقات المغلقة في المناطق التي ارتفعت فيها نسب الهطلات الثلجية خلال فترة الليل وبالتوازي يتم تأمين مادة الخبز ومختلف مستلزمات المعيشة للمواطنين في البلدات التي أغلقت طرقاتها نتيجة العاصفة الثلجية.

وفي سياق متصل، أصلحت ورشات الشركة العامة لكهرباء السويداء أغلبية الأعطال الحاصلة على مخارج خطوط التوتر المتوسط الكهربائي 20 ك.ف نتيحة الظروف الجوية التي شهدتها المحافظة خلال الساعات الماضية.

وأكد مدير عام الشركة المهندس نضال نوفل أنه تم إصلاح 15عطلاً بشكل كامل وثلاثة أعطال جزئياً حيث سيتم إكمال إصلاحها بعد فتح الطرقات المغلقة. إلى ذلك شهدت قرية الزويتينة بريف حمص الغربي توافد الزائرين إليها من مختلف الأماكن لمشاهدة نبع الفوار بعد فيضانه وفوران مياهه جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة مؤخراً ليشكل لوحة فنية تزيد منطقة وادي النضارة جمالاً.

وبين أنور السنكري رئيس بلدية الزويتينة أن النبع يعد معلماً سياحياً وأحد أهم الأماكن السياحية في محافظة حمص ويتميز بطريقة فوران مياهه إضافة إلى وقوعه بمنطقة حراجية كثيفة وقربه من دير مارجرجس الأثري ما يجعله من المواقع السياحية المهمة التي يقصدها السياح من كل المناطق.