الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الاهتمام بالتصنيف الفني ورفع الأجور أهم مطالب فناني دمشق

 

 

 

اختتمت مجالس فروع نقابة الفنانين مؤتمراتها السنوية حيث عقد فرع دمشق للنقابة مؤتمره السنوي أمس على مسرح القباني، وتمت مناقشة التقرير المقدم وخطة العمل وما نفذ من أعمال ونشاطات.
وأشارت مداخلات الأعضاء إلى ضرورة تعزيز الموارد المالية للفرع وتأمين فرص عمل لهم لاسيما لدى المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني، ورفع أجور الموسيقيين والمطربين ومعالجة مشكلة البصمة لدى الفنانين الموظفين، وزيادة نسبة الضمان الصحي والاهتمام بموضوع التصنيف الفني، وإقامة مهرجان مسرحي خاص بالفرع يعكس الصورة المشرقة له.
وأكد أمين فرع دمشق للحزب الرفيق حسام السمان على أهمية المؤتمرات النقابية في تطوير العمل ووضع الرؤى والتصورات التي تساعد النقابة في انجاز المهام الملقاة على عاتقها، كذلك تعزيز الجانب الاجتماعي بين الأعضاء منوها إلى أهمية ما قدم من مداخلات لامست واقع عمل الفرع والواقع الفني وظروف عمل الأعضاء.
وأشار نقيب الفنانين زهير رمضان إلى أهمية مجلس دمشق الذي يستمد خصوصيته من اسم مدينة تصنع اليوم تاريخا جديدا من خلال مقاومتها لأشرس حرب عرفها العالم، منوها إلى أن الفنانين كانوا شركاء حقيقيين في مواجهته من خلال مواقفهم الوطنية وأعمالهم الفنية التي عرت وعرفت بهذا الفكر الغريب عن مجتمعنا وعاداتنا، مشيرا إلى أن المداخلات المقدمة تدل على الإحساس والشعور العالي بالمسؤولية التي يتحملها الفنان كونه صانع رأي.
ونوه رمضان إلى ضرورة الارتقاء بالعمل والاهتمام بالتأهيل الذاتي لأن النقابة حريصة على أن يكون شعار “صنع في سورية” على الإنتاج الفني وهذا ما يجب العمل عليه، لافتا إلى انه يتم العمل الآن على توصيف مكاتب النقابة المركزية ومكاتب الفروع لتكون أكثر فاعلية خلال المرحلة القادمة، مؤكدا أن التمديد الحالي لمجلس النقابة والفروع بعد انتهاء الدورة جاء بناء على قرار القيادة المركزية للحزب لعدم صدور القانون الجديد للنقابة والذي يعد نقلة نوعية في العمل وفيه الكثير من الايجابيات وسيحل الكثير من الصعوبات.
وأوضح الفنان رمضان أنه خلال الفترة القادمة سيتم توطين رواتب المتقاعدين لتخفيف الجهد عليهم وعلى النقابة والتخطيط لرفع رواتبهم، منوها إلى ضرورة أن يطلق الفرع مشروعا ثقافيا فنيا يليق بدمشق لتأمين فرص عمل للأعضاء لتحقيق ريعية اقتصادية توزع عليهم، معتبرا أن من سجل في النقابة هو فنان ومن لم يسجل فيها ليس كذلك.
وفيما يتعلق بالتصنيف الفني أوضح نقيب الفنانين انه تم التريث فيه قليلا حتى ترسل الفروع الاستمارات الخاصة بالزملاء، واصفا التعاون ما بين النقابة ووزارتي الثقافة والإعلام بالجيد والبناء.
وتحدث رئيس فرع النقابة فيصل عبد المجيد عن الأعمال التي تم القيام بها وخطة العمل المستقبلية.
بسام عمار