صحيفة البعثمحليات

عمال “الكيمياوية والخفيفة” يطالبون بنسب من الأرباح

 

دمشق – محسن عبود
طالبت مداخلات نقابة المواد الكيماوية بدمشق خلال مؤتمرها السنوي بمنح التعويضات على أساس الراتب وترفيعة استثنائية للعاملين الذين لم يستفيدوا من الترفيع، بالتوازي مع إنشاء مستشفى عمالي.
وأكد الرفيق عهد الديري رئيس مكتب النقابة على تشميل جميع العاملين بالتأمين الصحي ومتابعة اللباس العمالي والوجبة الغذائية والحوافز الإنتاجية والصناديق التعاونية مستعرضاً خطة النقابة لعام 2019 والتي تقضي بمتابعة توزيع نسبة الأرباح على العمال تعديل النظام الداخلي لصندوق المساعدة الاجتماعية، والعمل على توزيع المساكن العمالية وفتح سقف الراتب. الرفيق حاتم الجغصي بين أن عمال القطاع كان لهم دور كبير في دعم الاقتصاد الوطني خلال سنوات الحرب، وضرورة توزيع كل الدعم للعمال لرفع بعض الأعباء المادية عنهم وعن أسرهم. الرفيق غسان السوطري رئيس الاتحاد المهني أكد على أهمية المؤتمرات والتي من شأنها تعزيز قدرات العمال وصقل ثقافتهم الإنتاجية ما ينعكس إيجابياً على مؤسساتنا واقتصادنا.
من جهة أخرى عقد مكتب نقابة عمال الصناعات الخفيفة بدمشق مؤتمره السنوي، وقدم عدد من النقابيين مداخلات طالبوا فيها بضرورة تعديل بعض التشريعات الهامة بما يتعلق بقانون العمل رقم 17 لعام 2010، وعدم تسريح العمال بشكل تعسفي، وكذلك تعديل قانون العاملين الأساسي بما يخص المتطلبات العمالية، ورفع قيمة الوجبة الغذائية واللباس العمالي والحوافز الإنتاجية والتعويض العائلي.
كما استعرض الرفيق نبيل بركات رئيس النقابة خطة العمل وأهمها إعادة تنسيب عمال المنشآت التي كانت متوقفة بسبب الحرب، وتفعيل دور ممثلي العمال في المجالس الإنتاجية والإدارية، والاهتمام بدور المرأة العاملة وزيادة الوعي لدى اللجان النقابية، وتشميل عمال القطاع الخاص بالسكن العمالي، وتفعيل دور المحاكم العمالية وغير ذلك. أما الرفيق حاتم الجغصي رئيس اتحاد عمال دمشق فبين أهمية النشاطات بين صفوف عمال القطاعين العام والخاص للتعريف بالمزايا التي تقدمها النقابات للعمال وخاصة الاجتماعية والصحية.