رياضةصحيفة البعث

كلاسيكو الأرض.. السعي نحو النهائي عنوان المواجهة في مسابقة الكأس

تتجه أنظار عشاق كرة القدم هذا المساء إلى ملعب الكامب نو الذي سيشهد موقعة ذهاب نصف النهائي من مسابقة كأس اسبانيا بين قطبي الكرة الاسبانية: برشلونة، وريال مدريد، اللقاء الذي يعرف بكلاسيكو الأرض نظراً للمنافسة الشديدة بينهما على احتكار الألقاب والشعبية العالمية.

وبالرغم من أن التفوق التاريخي للمواجهات بين الفريقين في كل البطولات لصالح ريال مدريد، إلا أن برشلونة يتفوق في كأس الملك، حيث فاز برشلونة على الريال في 14 مباراة، بينما فاز الفريق الملكي على البلوغرانا في 12 مناسبة أخرى، وانتهت 7 مباريات بالتعادل، وفي هذه الـ 33 مباراة بكأس ملك اسبانيا، سجل الفريق الكتالوني 63 هدفاً في مرمى الفريق الملكي، بينما سجل الريال أهدافاً أكثر في مرمى برشلونة بالكأس برصيد 64 هدفاً.

وتواجه الفريقان مرة واحدة خلال هذا الموسم في بطولة الدوري التي يتصدرها الفريق الكتالوني حالياً، فاز فيها رفاق ميسي بخمسة أهداف مقابل هدف على ملعب المباراة نفسه.

وكان الريال قد تأهل إلى نصف النهائي بعد الفوز على جيرونا بأربعة أهداف مقابل هدفين في مباراة الذهاب، والفوز في الإياب بثلاثة أهداف مقابل هدف، أما الفريق الكتالوني فحقق عودة تاريخية أمام اشبيلية بعد أن خسر مباراة الذهاب على ملعب اشبيلية بهدفين نظيفين، وفي مباراة الإياب اكتسح البلوغرانا نظيره الأندلسي بسداسية مقابل هدف.

ويرغب فريق برشلونة بالثأر من المواجهة الأخيرة بكأس ملك اسبانيا، أمام ريال مدريد في المباراة النهائية لنسخة 2014 عندما فاز الريال على البرسا بهدفين مقابل هدف، ليتوّج بلقب كأس الملك على حساب غريمه التقليدي بهدفي دي ماريا وغاريث بيل.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يكون فيها الكلاسيكو في نصف نهائي البطولة، إذ كانت المرة الأولى في موسم 1992-1993، وتعادل الفريقان 1-1 في سانتياغو برنابيو قبل أن ينتصر الملكي 2-1 في كامب نو، أما المواجهة الثانية في الدور ذاته فجاءت في موسم 2012-2013، وتعادل الفريقان أيضاً 1-1 في ملعب ريال مدريد، ولكن الملكي انتصر في كتالونيا 3-1.