أخبارصحيفة البعث

الاهتمام بالزراعات البديلة والطبية أبرز مطالب طرطوس

طرطوس– رشا سليمان- محمد محمود:
عقد فرع نقابة المهندسين الزراعيين في طرطوس مؤتمره السنوي، وتناولت المداخلات تأمين مستلزمات الإنتاج الإرشادي والزراعي من بذار وغراس ومحروقات، والاهتمام بالزراعات البديلة والطبية، ومنح القروض المتوسطة والطويلة للفلاحين، ومعالجة المشاكل التسويقية، وتأهيل الوحدات الإرشادية، وتعويض مزارعي الزيتون، وتأمين مقرات للوحدات الهندسية الزراعية، وزيادة راتب المهندس المتقاعد، وإعادة النظر في عقود نقابة المهندسين الزراعيين مع شركات التأمين الصحي، والسماح لمتفوقي الثانوية الزراعية بمتابعة دراستهم في كلية الهندسة التقنية “تقانة أغذية”.
وأشار المهندس أحمد القادري وزير الزراعة إلى أن المهندسين الزراعيين عملوا كجنود حقيقيين خلال فترة سنوات الحرب، وكان القطاع الزراعي شبكة أمان للشعب السوري، موضحاً أن الحكومة أولت القطاع الزراعي كل الاهتمام من خلال رصد الاعتمادات الكافية، وأن الوزارة رصدت 600 مليون ليرة لإنتاج بذار البطاطا محلياً، و100 مليون لإنتاج بذار الفطر الزراعي.
ولفت الرفيق محمد حبيب حسين أمين فرع الحزب إلى أن سورية تعتبر أن أمنها الغذائي ركن أساسي من أركان صمودها، فيما أشارت د. راما عزيز نقيب المهندسين الزراعيين في سورية إلى أن مشاريع “نماء” تعرضت إلى تخريب كبير، وخاصة مشاريع المنطقة الشرقية التي تشكل 94% من أعمال “نماء”، مؤكدة أنه سيتم البدء باستثمار المشاريع التي أنجزت لتعود بدخل جيد، ومنح القروض، وإقامة دورات تدريبية. وأوضح صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس أننا نعمل على تطوير البنية الاقتصادية لمحافظة طرطوس التي تجمع بين السياحة والزراعة والصناعة، فيما لفت سعد الله جوهرة رئيس فرع النقابة في طرطوس إلى ضرورة دعم المهندس الزراعي وتصريف الإنتاج.
وخلال زيارته مركز إكثار البذار في منطقة “أبو عفصة”، أشار وزير الزراعة إلى أن مرحلة هامة من مراحل الإنتاج الزراعي لمادة البطاطا ينتظر أن تحقق نتائج إيجابية خلال السنوات القريبة المقبلة ضمن مركز إكثار البذار في محافظة طرطوس، تصل معها سورية للاكتفاء الذاتي من المادة، وتوفير مبالغ ضخمة كانت تذهب لاستيراد بذار وشتل المادة، وأضاف: تمّ اعتماد مبلغ 800 مليون ليرة سورية لمركز إكثار البذار، منها  700 مليون لإنتاج بذار البطاطا، و100 مليون لإنتاج بذور الفطر الزراعي.