الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

سبب الشهرة الكبيرة للقهوة

 

أوضح باحثون من جامعة بريستول البريطانية أن أولئك الذين يتناولون القهوة بكثرة، قد يشعرون بالاستيقاظ والنشاط، بعد تناولهم لأول كوب في اليوم، ولكن هذا يرجع في الغالب إلى أنه يعكس الآثار الناتجة من انسحاب الكافيين من الجسم ليلا. واستخلص معدو الدراسة نتائجهم، بعد اختبار 379 شخصا ممن امتنعوا عن تناول “الكافيين” لمدة 16 ساعة، وذلك قبل أن يتناولوه أو تناول “شرابا وهميا بديلا”، وحصلوا على ردود فعل متباينة بسبب هذا.
وتناول نصف المتطوعين مشروبات بها القليل من “الكافيين” أو لا تحتوي عليه، بينما كان النصف الآخر من مستهلكي “الكافيين” بشكل متوسط، وطلب منهم جميعا تقييم مستويات القلق واليقظة لديهم، وما إذا كانوا يعانون من صداع قبل وبعد إعطائهم “الكافيين” أو “المشروب الوهمي البديل”. كما طلب من كافة المتطوعين تنفيذ سلسلة من مهام الكمبيوتر، لاختبار مستويات الذاكرة والانتباه واليقظة. وأفاد مستهلكو “الكافيين”، بشكل متوسط الذين تلقوا “الشراب الوهمي البديل” بانخفاض في اليقظة وزيادة في الصداع.
بينما لم يشكُ من يستهلكون “الكافيين” أي خلل في اليقظة أو الصداع، ورغما مع ذلك، فإن مستويات اليقظة لديهم لم تكن أعلى من الذين حصلوا على قدر ضئيل من “الكافيين” أو تناولوا “المشروب الوهمي البديل”، وهو ما يشير إلى أن “الكافيين” لا يلعب دورا مع شاربي القهوة سوى أنه يعيدهم إلى حالتهم الطبيعية. كما وجدوا أن لجوء الناس للقهوة يعود إلى استعدادهم الوراثي للقلق.