أخبارصحيفة البعث

“بريكست” إلى التأجيل.. وأوروبا بانتظار انتهاء الغموض

 

لاتزال حرب التصريحات الكلامية بين بروكسل ولندن مشتعلة، فمسؤولو الاتحاد الأوربي يطالبون بريطانيا بإبلاغهم بشكل واضح ما تريده، محذّرين في الوقت عينه من خطر الخروج دون اتفاق، بعد انتهاء المهلة، في حين تضع  تيريزا ماي نفسها في موقع المتحدّي، وتعلن أنه لن يتم تأجيل بريكست لما بعد 30 حزيران القادم وإلا ستترك منصبها. ما بين هذا وذاك يبدو أن الأمور إلى مزيد من التعقيد بين الطرفين، حيث صرح مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي بأن الاتحاد لم يتلق بعد أي طلب بريطاني لإرجاء الخروج من التكتل، وذلك قبل يوم واحد من الموعد المقرّر أن يبحث فيه قادة دول الاتحاد أي طلب للإرجاء.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، “حتى هذه اللحظة لا يوجد طلب رسمي من المملكة المتحدة لإرجاء المفاوضات وفقاً للمادة 50″، في إشارة إلى المادة التي تنظم خروج بريطانيا من التكتل، وأضاف: “مرّة أخرى، يتعيّن علينا إبداء الصبر”، وأعرب عن أمله في أن يتم خلال المحادثات توضيح ما إذا كانت بريطانيا لا تعتزم طلب الإرجاء.
بدوره صرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أنه لا يتوقع أن يتوصل الاتحاد الأوروبي إلى أي قرار جديد بشأن بريكست خلال قمته هذا الأسبوع، مشيراً إلى أنه قد يتحتم عقد اجتماع جديد في بروكسل الأسبوع المقبل، وقال: إن الدول الأعضاء الـ27 الأخرى مكبلة الأيدي إلى حين تسوية البلبلة السياسية المخيمة في لندن، مضيفاً: “طالما أننا نعرف ما الذي يمكن أن توافق عليه بريطانيا، لا يمكن اتخاذ قرار من جانبنا أيضاً”.
من جانبها أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمام نواب مجلس العموم تصميمها على إكمال انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في موعد أقصاه 30 حزيران، مضيفة: “طالما أنا رئيسة للوزراء لن يكون هناك أي تأجيل لـ “بريكست”، كما أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق مع بروكسل بشأن شروط بريكست المرضية للجميع، لافتة إلى أن التأجيل لا يعني الانسحاب دون اتفاق.
وأشارت ماي إلى أن مجلس العموم رفض كل مبادرات الحكومة بشأن الانسحاب، مؤكدة أن جميع أعضاء البرلمان والحكومة، يتحمّلون مسؤولية تنفيذ خيار الشعب الذي اختار بريكست، وأشارت إلى ضرورة العودة إلى التفاوض مع الاتحاد الأوروبي، مضيفة: “قبل تبني هذا التأجيل بالطبع يجب أن يتفق عليه الطرفان، بريطانيا والاتحاد الأوروبي.
يأتي ذلك فيما أعلن وزير الدولة البريطاني لشؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي كواسى كورتن: إن بلاده ستطلب تأجيل الخروج قبيل قمة المجلس الأوروبي المقررة خلال أيام وأنها تتوقّع أن يتوصل الاتحاد إلى قرار بهذا الصدد خلال هذا الاجتماع، فيما أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أن التوصل إلى اتفاق منظم بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعتبر أولوية قصوى لألمانيا، وقالت: إنه دون موقف بريطاني واضح لن يكون هناك قرار على مستوى الاتحاد الأوروبي، مضيفة: سنرى ما ستخبرنا به رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ثم سنحاول الرد على ذلك.
وأشارت إلى أنها ستعمل بكل ما لديها من أجل خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفقاً للاتفاق بين الجانبين.
بدوره قال الوزير النمساوي المكلف الشؤون الأوروبية غيرنوت بلوميل: إنه “وقبل الحديث عن تمديد تاريخ الانسحاب سواء لفترة وجيزة أو حتى عام 2020 يجب على بريطانيا أولاً تقديم شيء يمكن لرؤساء الحكومات الأوروبية تقديم المشورة فيه.. وطالما لم يحدث هذا، فهناك احتمال لحدوث خروج غير منظم وفوضوي”.