الصفحة الاولىصحيفة البعث

الاحتلال يكثّف وجوده على أطراف غزةالمقاومة: سنرد بقوة على أي عدوان

 

كثّفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس وجود قواتها العسكرية على أطراف قطاع غزة المحاصر، فيما شنت طائراته عدواناً جديداً على عدة مناطق في قطاع غزة المحاصر، وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن طائرات الاحتلال استهدفت بصاروخين منطقة غرب قطاع غزة وأخرى في بلدة بيت لاهيا شماله، مشيرة إلى أن طائرات الاحتلال تحلّق بكثافة في أجواء القطاع ما ينذر بشن غارات جديدة في أي لحظة. وردّاً على جرائم الاحتلال المتواصلة، أطلقت المقاومة الفلسطينية أمس صاروخاً من قطاع غزة سقط في منطقة كفر سابا وسط الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وأدّى إلى إصابة سبعة مستوطنين، وأكدت المقاومة الفلسطينية أنها سترد بقوة على أي عدوان إسرائيلي على القطاع، مشددة أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تمادي الاحتلال في جرائمه.
في غضون ذلك، حذّر نادي الأسير الفلسطيني من خطورة ما يجري في معتقلات الاحتلال التي يتواصل فيها قمع الأسرى في انتهاك للمواثيق الدولية الخاصة بحمايتهم، حيث أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية هذه الانتهاكات، مؤكدة أنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
واعتبر وزير الخارجية رياض المالكي أن ممارسات قوات الاحتلال بحق الأسرى في المعتقلات وبشكل خاص في معتقل النقب الصحراوي هي انتهاكات جسيمة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف. وطالب المالكي الهيئات والمنظمات الأممية المتخصصة بتحمّل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والضغط على سلطات الاحتلال لوقف جرائمها بحق الأسرى الفلسطينيين، مشيراً إلى مواصلة الوزارة العمل على فضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى في كل المحافل الدولية، بدءاً بمجلس حقوق الإنسان، مروراً بالمحكمة الجنائية الدولية وكل مؤسسات الأمم المتحدة.
بدورها أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية أن ما يجري من انتهاكات بحق الأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي جرائم حرب وإمعان في خرق القانون الدولي والإنساني، وقالت: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت خلال اقتحامها عدداً من المعتقلات على الأسرى، ونكّلت بهم في انتهاك سافر للمواثيق الدولية الخاصة بحماية الأسرى، مطالبة المجتمع الدولي بكل مؤسساته الحقوقية والقانونية “بسرعة التدخل لوقف ما يجري من مجزرة حقيقية بحق الأسرى في معتقلات الاحتلال”.
ميدانياً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر أمس فلسطينيين اثنين من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وكانت قد اعتقلت في وقت سابق 11 فلسطينياً من مناطق مختلفة بالضفة الغربية، وذكرت وكالة معا أن قوات الاحتلال اقتحمت مدن جنين وبيت لحم ورام الله وقلقيلية، وداهمت منازل الفلسطينيين، واعتقلت 11 منهم.
إلى ذلك، اعتدى مستوطنون على أراضي الفلسطينيين في منطقة البويرة شرق مدينة الخليل بالضفة الغربية، وقطعوا عشرات الأشجار، كما اعتدوا على ممتلكات الفلسطينيين في حي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة، وأعطبوا إطارات نحو 30 سيارة، وكتبوا شعارات عنصرية على جدران منازلهم.
في الأثناء، جدّد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحام المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال، وذكرت وكالة وفا أن 78 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفّذوا طقوساً استفزازية في باحاته وسط حراسة مشدّدة من قوات الاحتلال.