ثقافةصحيفة البعث

محمد كرد علي الرئيس الأول لمجمع اللغة العربية وراسم خطط الشام

تعددت الجوانب التي برز فيها غنى شخصيته وثقافته، فقد كان صحافياً بل أول رائد في الصحافة السورية، عمل على نشر الوعي بين الناس، وأديباً يسعى لإحياء العربية وتراثها المجيد، وكاتباً يحاول إصلاح المجتمع والنهوض به، ومؤرخاً يجمع لبلاد الشام خططها وما تفرّق من أخبارها، ومجمعياً يسهر لمصلحة اللغة العربية وآدابها صحة وتقدماً، فسيرة محمد كرد علي مكتظة بالعلم والفكر والثقافة والصحافة والأدب والإصلاح، فهو علم من أعلام اللغة العربية ووفاء لما قدمه لهذه اللغة استحق أن يكون عنوان الندوة الشهرية الأولى لـ”قامات في الفكر والأدب والحياة” بعنوان: “المجمعي محمد كرد علي.. الرئيس الأول لمجمع اللغة العربية وراسم خطط الشام”.

المجمع والصحافة
في الوقت الذي اعتذر المجمعيون للتحدث عن أول مؤسس لمجمع اللغة العربية كان المحاضرون الثلاثة على أهبة الاستعداد لتقديم أفكار ومقترحات عن أول مؤسس للمجمع، وقد بدأ د.عبد الناصر عساف بسيرة كرد علي العملية والمجمعية بالقول:
اقتناء الكتب والاطلاع عليها والصحف ورحلاته العلمية إلى أوروبا التي زادته فهماً واطلاعاً، ومخالطة الأعلام من العلماء والأدباء والكتاب المصريين والسوريين، مصادر وعوامل أسهمت في تشكيل وعي محمد كرد علي وصقلت شخصيته التي تآزرت فيها ثقافة غربية حديثة وثقافة عربية قديمة، وقد صبغ ذلك كله المناحي العلمية والثقافية والأدبية التي عرفت عن محمد بصبغتها كل في سياقه وبحسب علاقاته وحاله وبقدره.
كان المجمع أول فكرة قدحت في ذهن محمد كرد علي وهو في الرابعة والثلاثين من عمره حين زار فرنسا سنة 1909 هارباً بنفسه من سطوة الاستبداد، إذ اشتدت السلطة عليه من جرّاء جريدة “المقتبس” فزار معالم فرنسا التاريخية ومؤسساتها الثقافية، وتوقف عند المجمع العلمي الفرنسي فيقول: “وحدثتني نفسي ببلادنا الشرقية، وقلت: هل يكتب لنا المستقبل تأليف مثل هذه المجامع، فنعمل فرادى ومجتمعين كالغربيين، أو نظل كما نحن لا نعمل فرادى ولا مجتمعين؟”، هذه الجملة –كما يقول د.سامي الدهان- نواة تفكيره بإنشاء المجمع العلمي العربي بدمشق، إذ صرح أنه وضع على غرار المجمع في باريس فقد كان يريد لبلاده أن تأخذ أحسن ما في الغرب.

رسائل البلغاء
و”رسائل‏ البلغاء” هي مجموعة من كتابات كلاسيكية في الرسائل جمعها حجة اللغة العربية المعاصر الشهير محمد كرد علي، وهي تركز على كتابات عبد الله بن المقفع، وعن رسائل البلغاء تحدث د.عبد الكريم حسين بالقول:
اختار محمد كرد علي هذه الرسائل لتكون وجيزة وهي صفة البلاغة عند العرب فالإيجاز يشير إلى احترام عقل المخاطب. من اكتفى بهذه الرسائل يستطيع أن يحقق أسلوباً في الكتابة وكأنه يشير إلى أخواننا الذين لن يتمكنوا في العربية وعليهم قراءة هذه الرسائل ليتمكنوا من الكتابة بها.

مذكراته
وتمثل مذكرات كرد علي خلاصة تجربة ذاتية وفكرية امتدت لأكثر من نصف قرن، كما تمثل صورة ووثيقة تاريخية ترصد أهم مرحلة تاريخية في المجتمع العربي بتحولاته في أعقد زمن سياسي واجتماعي وثقافي، وعن مذكرات محمد كرد علي قال د.حسن الأحمد:
يقدم محمد كرد علي نفسه في مذكراته كواحد من آخر جيل الإصلاحيين العرب الذين يحملون تلك الثقافة المركبة، مضافاً إليها الثقافة الغربية التي حصلها بإتقانه الفرنسية والتركية، لذلك يبدو من الصعب الإحاطة بالمذكرات والسياقات التي أنتجت فيها وفهم الظروف الدقيقة التي كانت وراء الكثير من التفاصيل على المستويات كافة، تلك التي أثارت فيها المذكرات الكثير كذلك من الجدل سواء على مستوى صاحب المذكرات أو على مستوى المحتوى فيها.
ولا تأخذ هذه المذكرات التي دوّنها سمة المذكرات المتداولة اصطلاحاً بكل تفاصيلها، كما لا تعد كذلك نوعاً من أدب السيرة الذاتية، إنها تمثل مايشبه المراقب والموقف النقدي الإصلاحي من العصر وأعلامه ونظام حياته، ويمكن القول أنها نوع من التاريخ الثقافي الذي يرصد واقع المجتمع العربي في النصف الأول من القرن العشرين بتفاصيله العامة والحياتية التي عاينها كرد علي عن قرب.

غوطة دمشق
أخلص محمد كرد علي في كتبه لدمشق، وهذا الإخلاص هو قيمة وطنية كبرى، وعن “الشام وغوطتها” قال مدير الندوة د.إسماعيل مروة:
في كل مؤلفات محمد كرد علي لم أجد إشارة أو دعوة كردية فهو أحمد شوقي في النثر، وهو قامة تستحق التوقف عندها بدراسة حقيقية للنص، فقد كان في ميله الأكبر لسورية والشام.
أسس مجمع اللغة العربية وبقي، وبإمكاننا أن نجعله منارة، وعندما كان محمد كرد علي رئيساً للمجمع كان يطبع مقالات معاصرة وكتبا، ويطبع في الحداثة له ولسواه، وفي عصره ازدهرت المطبوعات فهذا الأمر يضاف إليه بأنه شآمي المولد والهوى وعربي الثقافة والقومية في فكره، وكل حياته كانت من أجل العمل لهذه الأمة.
في الشام أقف عند كتاب واحد “غوطة دمشق” فقد كان محمد كرد علي متعلقاً بالغوطة لأنه سكنها، وفاؤه للمكان انتقل من العام إلى الخاص جداً وجعله يؤلف كتابه، فمحمد كرد علي لم يدر الغوطة على قدميه ليتغزل بها، وإنما لجمع معلوماته عنها بطريقة هي أقرب إلى الإتقان -حتى لا نصل إلى الاكتمال-، تحدث عن الغوطة وتاريخها وتحدث عن حدودها وناسها وعن الخراب الذي حدث عبر الزمن، وعن ثمارها وأنهارها وعائلتها.
جمان بركات