صحيفة البعثمحافظات

رفع سقف الإجراءات الوقائية على الحراج لدرء الحرائق باللاذقية

اللاذقية – مروان حويجة

حذرت مديرية زراعة اللاذقية من خطر هذه الحرائق كونها تتسبب بموت جميع الكائنات الحيّة المفيدة للتربة الزراعية التي تزيد من خصوبتها، وحرق المادة العضوية للطبقة السطحية من التربة الزراعية وخفض خصوبة التربة.

وتجنّباً لحدوث مثل هكذا حرائق وحفاظاً على البيئة دعت المديرية المزارعين بالتخلّص الآمن من نواتج التقليم ومخلّفات التعشيب وبقايا المحاصيل عن طريق تحويلها إلى كمبوست (سماد عضوي) مساهمين بذلك بالحد من الحرائق والحفاظ على التربة الزراعية وتأمين مصدر سماد عضوي مرادف لزراعاتهم .

وأكدت المديرية استعدادها التام لتقديم كافة أنواع الدعم الفني والتقني المجاني عن طريق الوحدات الإرشادية من خلال تدريب  المزارعين على عمليات إنتاج الكمبوست وتأمين عمليات فرم نواتج التقليم وبقايا المحاصيل والأعشاب عن طريق الفرامات التابعة للمديرية ضمن المناطق الزراعية وتأمين الآليات اللازمة لحفر الحُفر التي سيتم بها طمر بقايا الأعشاب ونواتج التقليم بعد فرمها لإنتاج الكمبوست.

و في إطار رفع سقف التدابير الاحترازية و الإجراءات الوقائية اتخذت المديرية بإغلاق المواقع الحراجية و خاصة المحميات حفاظاً على سلامة الزائرين و روّاد الغابات وحماية للثروة الحرجية في ظل ارتفاع درجات الحرارة والحالة الجوية السائدة والمتوقعة خلال الفترة القادمة والتي تعد فترة ذروة اشتداد الحرائق.

وبين مدير الزراعة منذر خيربك أن المديرية تعمل حالياً على تكثيف الجولات لضبط المواقع الحراجية وقمع التعديات والمخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. ودعا خيربك رواد الغابات الى التعاون مع الكادر المسؤول عن حمايتها والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية و أنه تم وضع آليات التشجير المثمر، مشيراً  إلى 5 مراكز إطفاء مزودة بطاقم بشري وفني موزعة على مناطق المحافظة و 35 آلية إطفاء جاهزة مع طواقمها وأبراج مراقبة في مناطق الغابات وجرارات مزودة بمرشّات، إضافة إلى رفع الجاهزية الفنية والرقابية من خلال عناصر الضابطة الحراجية وجميع طواقم وفرق مكافحة الحرائق.