صحيفة البعثمحافظات

حوالي 190 ألف طن إنتاج حلب من الذرة صفراء

حلب – معن الغادري

بلغ انتاج محافظة حلب من محصول الذرة الصفراء لهذا العام حوالي 190 ألف طن، وهو ما اعتبره مدير الزراعة بحلب المهندس رضوان حرصوني بأنه مقبولاً وجيداً، ومرده العناية بالمحصول من خلال تطبيق اختيار البذار الهجين الجيد وإعطاء الريات بحينها، علماً أن المساحات المزروعة من الذرة الصفراء على مستوى المحافظة بلغت نحو ٢١ ألف هكتار، وعلى مستوى المناطق الآمنة نحو ١٩ ألف هكتار، موضحاً أن كافة المساحات المزروعة تم اعتبارها مرخصة ومدعومة حكومياً لجهة توفير الأسمدة والمحروقات للمزارعين بالسعر المدعوم.

وبين مدير الزراعة أن زراعة الذرة الصفراء تتوسع في شرق حلب و الجنوب الشرقي في مناطق السفيرة ودير حافر ومسكنة، وهذه الزراعة مشمولة ببرنامج مشاريع الري الحكومي، داعياً المزارعين إلى استخدام وسائل الري بالتنقيط وذلك لترشيد استخدام المياه كونها الذرة الصفراء تحتاج إلى أكثر من ٣ ريات في الموسم الواحد.

ولخص المهندس حرصوني الصعوبات التي تواجه هذه الزراعة بعدم تأهيل مجفف الذرة الصفراء في مركز دير حافر وغلاء اليد العاملة وعدم توافر المحروقات في الوقت المناسب.

في ذات السياق أوضح المهندس محمود درويش مدير فرع مؤسسة الاعلاف بحلب أن العمل جارٍ على إعادة تأهيل وتجهيز مركز مجفف الذرة في دير حافر وبلغت نسبة الإنجاز أكثر من ‎%‎70 وتوقع أن تنتهي أعمال التأهيل ووضعه في الخدمة قبل انتهاء الموسم الزراعي لهذا العام .