أخبارصحيفة البعث

رمضان يحل على اليمنيين.. وويلات الحرب تفتك بالملايين

 

بدأ شهر رمضان في اليمن، أمس، في ظل أزمة إنسانية هي الأكبر في العالم، وفقاً للأمم المتحدة، بسبب استمرار العدوان السعودي، المتواصل منذ نحو أربع سنوات، إضافة إلى الحصار الذي يفرضه على الموانئ اليمنية وانقطاع الإمدادات الطبية، ما أدى إلى انتشار المجاعة والأمراض الفيروسية، وخاصة الكوليرا والدفتريا والحصبة، والتي أدت إلى وفاة آلاف اليمنيين، ووضع ملايين آخرين أمام خطر المجاعة، فيما أضحى أكثر من 3 ملايين يمني، إما نازحين داخل اليمن، أو لاجئين في جيبوتي والصومال، يعيشون في ظروف صعبة للغاية، بسبب قلّة المساعدات الغذائية.

في الأيام الأخيرة من رمضان العام الماضي، شنّ مرتزقة العدوان عملية للسيطرة على مدينة الحديدة الساحلية، وبعد أيام من بداية المعارك غادر محمد أبكر وعائلته منزلهم بسرعة، مكتفياً بحمل ملابسه وعكّازه، نحو مخيّم الخوخة، ويتذكّر الأب بحسرة: “في رمضان، كنا نأتي بجميع المأكولات، من الحساء واللبن… وغيره. في كل سنة، نشتري من كل الأصناف، لكن هذا العام نحن نازحون”، ويتابع: “أنا معاق وأبنائي يعانون من الإعاقة أيضاً، لذلك نحن لا نعمل. رسالتي للعالم أن ينظروا إلى حالتي أنا وأولادي”.

بالنسبة إلى هدى إبراهيم (39 عاماً)، وهي أم لأربع فتيات ومقيمة في وسط مدينة الحديدة، فإن أمل السكان الوحيد هو ألا تندلع مواجهات في شهر رمضان، وأن تستمر “الهدنة”، وتقول: “نبحث باستمرار عن الغاز والوقود والكهرباء، ولم يعد لدينا الوقت لنعيش روحانيات هذا الشهر. رمضان هذا العام مليء بالقذائف، لكننا نتمنى ألا يسوء الوضع أكثر”.

ويخشى أن يترافق حلول رمضان كالعادة مع ارتفاع في أسعار المواد الغذائية التي يدخل معظمها عبر ميناء الحديدة، ويتم توزيعها على المناطق الأخرى، وبينها صنعاء.

وكانت منظمة “أنقذوا الأطفال” الإنسانية حذّرت العام الماضي من أن المجاعة تهدّد مليون طفل إضافي في اليمن جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مع استمرار العدوان على مدينة الحديدة الساحلية.

ويعاني الكثير من سكان العاصمة من صعوبة في شراء السلع الغذائية نظراً لخسارة العديد من أرباب العائلات مورد رزقهم، وعدم دفع رواتب الغالبية العظمى من الموظفين منذ نقل المصرف المركزي في آب 2016 من صنعاء إلى عدن، ويقول محمد حسين الحباري من سكان صنعاء: “لم نعد نستطيع تجهيز الأشياء لرمضان مثلما كنا نفعل من قبل. القدرة الشرائية ضعيفة بشكل كبير من شدة الحصار وعدم دفع الرواتب”.

وفي وقت سابق، أطلقت منظمة العفو الدولية حملة عالمية تحت شعار “أوقفوا تدفق الأسلحة التي تفتك باليمنيين”، وقالت: “أصبح من الصعب تجاهل النزاع في اليمن.. لقد صدم العالم بصور المدنيين الذين قتلوا أو أصيبوا واليمنيين الذين يتضورون جوعاً إضافة إلى تدمير المدارس والمستشفيات والأسواق بالقنابل التي صنعت في الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من الدول”، وأضافت: “علينا أن نوقف تدفق الأسلحة التي تؤجج انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن”، فيما أوضحت مديرة الحملات في مكتب المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سماح حديد أن أكثر من 22 مليون يمني لا يزالون يكافحون من أجل العيش في ظل الغارات الجوية والقصف المتواصل، وأشارت إلى أن الكثير من الناس يشعرون بالعجز المطلق عندما يشاهدون صور الأطفال اليمنيين المتضورين جوعاً التي انتشرت مؤخراً، قائلة: “لكن هناك ما يمكننا فعله تضامناً مع اليمن فإذا قام عدد كاف بالانضمام إلى الحملة العالمية لوقف نقل الأسلحة إلى التحالف بقيادة السعودية سنتمكن من تغيير الواقع”.