اقتصادصحيفة البعث

رد من وزارة الصحة

السيد رئيس تحرير صحيفة البعث المحترم

إشارة إلى ما نشرته صحيفة البعث الغراء بتاريخ 24 نيسان 2019 الصفحة الثالثة بعنوان مخالفات وتجاوزات بأسس الترخيص.. تحويل معمل لإنتاج المستحضرات التجميلية إلى معمل دوائي.. نبين ما يلي:

-حصل المعمل موضوع المقال على موافقة مبدئية رقم 30391/21/1 تاريخ 30/12/2013 لإقامة منشأة لصناعة المستحضرات التجميلية والمعقمات والمطهرات والكريمات وبودرة أطفال ومعاجين الأسنان والشامبو، كما حصل على موافقة مبدئية رقم 21695/21/1 تاريخ 20/8/2014 لإقامة معمل لصناعة الأدوية البشرية بالأشكال الصلبة والسائلة والقطرات الأذنية والأنفية والأمبول والفيال والقطرات العينية وحليب الأطفال.

– المعمل مخصص بمقسم ضمن المنطقة الثانية صناعات كيميائية 21129 ببناء مستقل طابقي بالمنطقة الصناعية الشيخ نجار، وقد وردنا كتاب من مديرية الصناعة بالمدينة الصناعية الشيخ نجار رقم 1142/ك /11/3 تاريخ 26/11/2015 بأنه لا مانع لديهم من مزاولة العمل في المقسم 21129.

– تم إجراء كشف على المعمل من قبل دائرة الرقابة الدوائية في مديرية صحة حلب للحصول على الترخيص النهائي بتاريخ 16/7/2015، وتم توجيه بعض الملاحظات، ولدى إعادة الكشف على المعمل بتاريخ 22/10/2015 تم التأكيد من تسديد كافة الملاحظات، وبعد العرض على اللجان المختصة صدر قرار اللجنة الفنية للدواء في جلستها رقم 3029 تاريخ 10/1/2016 بالموافقة على الترخيص النهائي للمعمل بالخطوط (الشراب السائل – التحاميل- المراهم والكريمات)، كما حصل على الترخيص  النهائي لصناعة المستحضرات التجميلية على نفس المقسم ضمن بناء مستقل عن بناء المعمل الدوائي وذلك بالخطوط (محاليل- كريمات- ومراهم- جل- معاجين) بتاريخ 23/11/2016  بناء على جولة الكشف من قبل دائرة الرقابة الدوائية  في مديرية صحة حلب.

– لدى الرجوع إلى تقرير الكشف المعد من قبل دائرة الرقابة الدوائية في مديرية صحة حلب بناء على زيارتهم والـ CD المرفق تم التأكيد من وجود مستودع المواد الأولية (حجر) – قسم الكرتنة والتغليف- قسم البلاستر – قسم الطباعة- مستودع نصف المصنع- مستودع المنتج النهائي- مستودع المواد المتلفة- مستودع المواد القابلة للاشتعال-  مخابر – وحدة معالجة الهواء- وحدة معالجة المياه).

المستحضرات الوارد ذكرها للمعمل مسجلة ومطروحة أصولاً في وزارة الصحة.

– وفيما يخص  تصنيع لمستحضر اسمه ( فيت فوكس)  فإننا نبين لكم عدم وجود مستحضر لهذه الشركة بهذا الاسم سواء دوائي أو صحي.

– وبما يخص الترخيص الممنوح من قبل  الوزارة لإنتاج 70 صنفاً خلال سنتين فقط فإن هذه الأرقام غير دقيقة، مع العلم أن هناك معامل أخرى قامت بترخيص وطرح عدد أكبر من العدد المرخص للمعمل موضوع المقال، ويتم ذلك وفق آلية واضحة لدى وزارة الصحة بقبول طلبات التصنيع، وجاءت هذه السرعة بدراسة الأضابير نتيجة تغيرات إيجابية بآلية الدراسة وتعديل الإجراءات بما يتوافق مع الشروط اللازمة أصولاً والواردة في الدليل الاسترشادي المتاح لأي شخص للاطلاع عليه ومعرفة خطوات التسجيل بالتفصيل مع المدد اللازمة للحصول على ترخيص المستحضر، وليس كما ذكر في المقال عن عدم إمكانية معرفة الآلية المتبعة في ترخيص الأدوية، مع الإشارة إلى أن الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة يضم كافة الإجابات عن هذه التساؤلات.

إن وزارة الصحة تؤكد حرصها الأكيد على التعاون مع مختلف وسائل الإعلام المحلية بهدف إيصال حقيقة القطاع الصحي بما في ذلك واقع الصناعات الدوائية.

وزارة الصحة