الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

مجلس الشعب يناقش إجراءات استلام محصول القمح

دمشق–البعث:

ناقش مجلس الشعب استعدادات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاستلام محصول القمح، وواقع الأسواق، ودور الوزارة في تأمين السلع وضبط الأسعار.
وتركّزت مداخلات أعضاء المجلس، خلال الجلسة التي ترأسها حموده صباغ رئيس المجلس، حول واقع إنتاج القمح في المحافظات، وآخر استعدادات الوزارة لاستلام المحصول، ومدى جاهزية الصوامع وأماكن التخزين، لافتين إلى أهمية تأمين مستلزمات إنتاج رغيف الخبز، وإجراء مسابقة لتعيين عمال الأفران، وتحسين جودة الرغيف، وضبط وزن ربطة الخبز، والطحين المقدّم للأفران، إضافة إلى منح تراخيص لإقامة مخابز خاصة وإعادة النظر بتوزيعها جغرافياً، ومتابعة مراحل إحداث مخبز احتياطي في حي الزهراء بحمص والسبخة الاحتياطي.
وبشأن الأسعار والأسواق، دعت المداخلات إلى ضبط فوضى ارتفاع الأسعار وتشديد دوريات الرقابة التموينية على الأسواق وزيادة عدد المراقبين وسرعة التجاوب مع شكاوى المواطنين، وتعزيز دور مؤسسات التدخل الإيجابي من خلال صالات “السورية للتجارة” وافتتاح فروع لها في الريف السوري.
كما طالبت بمتابعة موضوع المجمعات التنموية بعدد من المناطق التي ستعمل على تحسين الحالة المعيشية للسكان فيها، إضافة إلى تجاوز أسباب تأخير ترخيص معمل العصائر في اللاذقية وإعادة النظر بشروط منح تراخيص منشآت الدواجن.
وفي ردوده على المداخلات، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عاطف نداف أن الجهود منصبة داخل الوزارة على تأمين السلع وضبط الأسعار حسب الظروف المتاحة، موضحاً أنه جرى زيادة عدد المتعاقدين من عناصر التموين وتحديد دوريات نوعية للمواد الغذائية والمحروقات، وتنظيم 16519 مخالفة تموينية، إضافة إلى وضع شبكة حاسوبية تربط شركة “السورية للتجارة” مع صالاتها ومستودعاتها، بهدف متابعة التدخل الإيجابي لتأمين السلع والمواد.
وبشأن استجرار المحاصيل ودعم الفلاحين، أكد أنه عند انخفاض سعر أي منتج زراعي تعمل الوزارة على تشجيع الفلاح وشراء محصوله عبر إضافة 15% إلى سعر التكلفة، مشيراً إلى استجرار كامل محصول التفاح في السويداء، وأنه سيتم قريباً الإعلان عن استيراد 100 ألف طن من مادة السكر وسيتبعها استيراد كميات من مادة الرز.
وبشأن محصول القمح، أكد أن الوزارة تتابع استعدادات استجرار المحصول من الفلاحي، والتنسيق مع وزارة الزراعة لاستلام كامل المحصول من مختلف المناطق بما فيها غير الآمنة، وأنها ستقوم بسد النقص من خلال عملية استيراد كميات إضافية من القمح للحفاظ على المخزون الاستراتيجي، إضافة إلى تحسين واقع الخبز، وإعداد مشروع قانون لإحداث شركة عامة للمخابز وأتمتة أعمال المؤسسة السورية للحبوب.
وبشأن المجمعات التنموية، أشار إلى أن تكلفة إقامة مجمع تنموي واحد تزيد على 15 مليار ليرة، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على دعم الجمعيات التعاونية الاستهلاكية مع إلغاء الخاسرة منها.