أخبارصحيفة البعث

روسيا والصين تعتزمان تطوير التعاون العسكري بينهما

 

أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف، أمس، عزم الجيشين الروسي والصيني تطوير التعاون العسكري بينهما.
وقال غيراسيموف، خلال لقائه قائد القوات البرية بجيش التحرير الشعبي الصيني الكولونيل جنرال هان ويغو في موسكو، “إن وزارتي دفاع البلدين تنفذان بانتظام إجراءات تدريب قتالية وعملياتية، إضافة إلى عقد مفاوضات بين ممثلي هيئتي الأركان، والتفاعل مع ممثلين عن جيشي البلدين، وتواصل التعاون بين المؤسسات التعليمية العسكرية”، وأضاف: “نعير اهتماماً خاصاً لتنفيذ الاتفاقيات التي تمّ التوصل إليها على أعلى المستويات بشأن تطوير التعاون في المجال العسكري”.
بدوره أكد هان استعداد القوات البرية الصينية لتطوير التعاون مع نظيرتها الروسية.
وكان المتحدّث الرسمي باسم وزارة الدفاع الصينية رن قوه تشيانغ أكد في شباط الماضي أن العمل متواصل بين القوات المسلحة الصينية والروسية على تعميق التعاون في مجال التدريب القتالي والمسابقات العسكرية، إضافة إلى تعزيز التبادل والاتصالات على مستوى رفيع.
والأسبوع الماضي، شدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، على أن موسكو وبكين لا تنشئان أي تحالفات عسكرية، مؤكداً أن علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين غير موجّهة ضد أطراف ثالثة، وأشاد بالعلاقات مع بكين، ووصفها بـ”الشريك الاستراتيجي الرئيسي” لموسكو. وأوضح أن “العلاقات الروسية الصينية تتسم بعمق واتساع لا مثيل لهما في العلاقات بين روسيا وأي دولة أخرى في العالم حالياً”، مؤكداً أن البلدين “شريكان استراتيجيان بالمعنى الكامل للعبارة، ودون أي مبالغة”، وأشار إلى وجود “رغبة متبادلة من كلا الجانبين بضمان اتباع نهج المساواة عند تسوية مختلف المسائل”، وعبّر عن قناعته بأن “التعاون بين روسيا والصين على الساحة الدولية يشكّل أهم عوامل الاستقرار في الشؤون العالمية”.