الأمن الأوروبي…وأسطورة قارة السلام؟
هيفاء علي
تعيش القارة الأوروبية بين مفارقتين من حيث الأمن: الأولى هي أنها شهدت نصف قرن من “الحرب الباردة” والانقسام الأوروبي. وتم تفسير ذلك بصراع الأنظمة بين ما يسمى “الشيوعية” والرأسمالية، ما آل إلى سقوط الشيوعية قبل 30 عاماً0وتفكك الاتحاد السوفيتي. ولكن اليوم بدأ الحديث يدور حول “حرب باردة جديدة” في أوروبا.
والثانية هي أن الولايات المتحدة تنفق 610 ملايين دولار سنوياً على الحروب والدفاع، بينما تنفق الدول الأوروبية 342 مليون دولار وروسيا 300 مليون، ومع ذلك يزعم القادة الأوربيون أن روسيا هي التي تهدد السلام في أوروبا. فكيف يتم تفسير ذلك؟
أول ما يجب فهمه هو من أين أتت شعوب أوروبا في السنوات الخمسمائة الماضية، قفز التاريخ الأوروبي من حرب إلى أخرى ، خاصةً القرنين اللذين امتدا منذ عام 1615 إلى نهاية الحروب النابليونية في عام 1815. خلال هذه الفترة كانت الدول الأوروبية في حالة حرب دائمة ثم كان هناك المزيد من السلام حتى عام 1914، ولكن خلال هذه الفترة استمرت أوروبا في السيطرة على تصدير الحرب والإبادة الجماعية خارج حدودها مع المحرقة الاستعمارية الامبريالية التي أنتجت عن غزو العالم غير الأوروبي. مزيداً على ذلك ، في هذه الفترة من السلام الداخلي النسبي، ابتكرت أوروبا تصنيع الحروب” التي حولتها إلى شيء أكثر تدميراً، فكانت الحربان العالميتان الأولى والثانية اللتان حصدتا أكبر عدد من الضحايا في التاريخ هي النتيجة.
ولكن منذ عام 1945، تم بناء أسطورة التكامل الأوروبي كصيغة للسلام وضمان للأمن القاري، على الرغم من أن التحديات الكبرى التي يواجهها القرن المعاصر ليست قارية: فمن ظاهرة الاحترار العالمي إلى انتشار وسائل الدمار الشامل، وتنامي انعدام المساواة الإقليمية والاجتماعية.
وعليه، يكمن عيب مركز أوروبا في حقيقة أن مكونات أوروبا هذه التي بدأت اندماجها في فترة ما بعد الحرب، كانت دولًا تخوض حرباً خارج الحدود الأوروبية: فرنسا في الجزائر (1954-1962) والهند الصينية (1945) -1954)، هولندا في اندونيسيا (1945-1949)، بلجيكا في الكونغو وإنجلترا في أماكن أخرى كثيرة … في فترة ما بعد الحرب العالمية، كان لدى فرنسا امبراطورية استعمارية تبلغ مساحة أراضيها عشرين ضعفاً وعدد سكانها 100 مليون نسمة.
حقيقة أن الاتحاد الأوروبي قد تم إنشاؤه من قبل القوى الاستعمارية السابقة تبدو أمراً أساسياً ليتم وضعه اليوم في مكانه الحقيقي في إضفاء الشرعية على الاتحاد الأوروبي ، والدوافع التي يدفع بها رؤساء دوله ومفكريه الذين يدافعون عن الحاجة إلى تكامل دولها. ترتبط هذه الأسباب بالبحث عن حل لفقدان المراكز الوطنية للهيمنة في العالم، ما يجعل الدول المهيمنة السابقة غير مهمة بشكل فردي. من وجهة نظر اقتصادات القوة، كان التكامل الأوروبي هو الرد التعويضي لإنهاء الاستعمار: صيغة للقدرة على الاستمرار في الهيمنة على العالم. هذه الحجة ، التي تتكرر في كل مكان عند الحديث عن الأفكار ترتبط مباشرة بالوصمة الاستعمارية الأوروبية الامبريالية. إن التكامل ضروري لمواجهة نهوض الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا … يتحدثون عن « تهديدات جديدة “،” تحديات جديدة “،” الحفاظ على الحضارة الأوربية “و” ضمان التدفقات التجارية والوصول إلى الموارد “، كما ذكرت المستشارة ميركل. وكل هذا يجب القيام به بشكل مشترك لأن قوة الدول الأوروبية بشكل منفصل لم تعد موجودة.
لذلك، فإن أسطورة قارة السلام هي بمثابة خطاب رنان مثل الإيديولوجية لكن ما يدور حوله شيء آخر: إعادة تنظيم القوى ذات الروح وطموح الهيمنة المتسق تماماً مع المحارب العظيم (العدواني والمسيطر) في التاريخ الأوروبي. المشكلة والتناقض الكبير للاتحاد الأوروبي هو أنه مرهون لمصالح القوة العظمى للولايات المتحدة.
الأمن الأوروبي
منذ تأسيسها، تم رهن المجموعة الأوروبية من حيث السياسة الخارجية والدفاع من قبل مصالح الولايات المتحدة الأمريكية التي عبر عنها حلف الناتو.
يقول الرئيس دونالد ترامب اليوم: “إنه من الظلم أن ندفع ميزانية حلف الناتو بأكملها تقريبا لحماية أوروبا”. هذا غير صحيح ، لأن الولايات المتحدة لا تساهم إلا بنسبة 22 ٪ من الميزانية ، ولكن قبل كل شيء أنها غير صحيحة لأن هذا المال ليس “لحماية أوروبا” ، ولكن للحفاظ على النفوذ المهيمن للولايات المتحدة على القارة.
من دون السعي إلى إزالة الجدارة عن الجهود التي بذلها مؤسسو الاتحاد الأوروبي السلميون والنوايا الحسنة، تم دمج التكامل الأوروبي منذ بدايته في الاستراتيجية الأمريكية لما بعد الحرب أي في ضبط النفس في الشيوعية. في الخمسينيات لم يكن هناك خطر حرب بين فرنسا وألمانيا. كان الخطر الحقيقي للحرب بين الشرق والغرب ، وكان التكامل الأوروبي جزءاً من هذا الخلاف الذي نجح في الحفاظ على السلام ، على الرغم من أنه كان بأكثر الطرق جنوناً وغباء في تاريخ الإنسانية.
كان حلف الناتو دائما ، على حد تعبير الجنرال ديغول “تعبيراً عن هيمنة واشنطن على القارة” و”ميثاقاً للولايات المتحدة مع أتباعها لضمان السياسة الخارجية للولايات المتحدة عسكرياً”، على حد تعبير أوسكار لافونتين.
مع نهاية الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفياتي، أكد الاستراتيجيون الأمريكيون على شاكلة”زيغنيو بريجينسكي” أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يظل مرتبطاً بالولايات المتحدة لتأخير ظهوره المحتوم قدر الإمكان باعتباره “منافساً قوياً للولايات المتحدة، القادرة على صياغة بعض “المصالح الجيوسياسية في الشرق الأوسط وفي مناطق أخرى من العالم التي يمكن أن تتباعد بشكل كبير عن مصالح الولايات المتحدة”. لذلك ، كان من الضروري الحفاظ على الفصل بين موارد الطاقة السياسية والبشرية في روسيا ، أول دولة أوروبية من حيث السكان وأكبر دول العالم على السطح ، عن بقية أوروبا.
في أوروبا، كان لازدراء أو إساءة معاملة القوى العظمى التي تعرضت للضرب دائماً نتائج ضارة. بعد حروب نابليون ، ورط المنتصرون فرنسا المنهزمة في صنع القرار الذي فتح فترة طويلة من السلام والاستقرار القاري بعد مؤتمر فيينا. المثال المعاكس هو ما حدث مع ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى ، وكذلك مع روسيا البلشفية بعد ثورة 1917. في كلتا الحالتين ، سياسات الإقصاء – والتدخل الرهيب العسكرية في الحرب الأهلية الروسية – كان لها عواقب سلبية على ما كان وقتها النازية و نشأة الستالينية.
ما شهدته أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة هو تحذير جديد حول مخاطر استبعاد قوة عظمى من صنع القرار ومعاملتها بالضرائب والعقوبات بدلاً من تنظيم الأمن القاري الذي أنشئ في باريس في تشرين الثاني 1990.
في 21 تشرين الثاني 1990 وقع رؤساء الدول الأوروبية في قصر الإليزيه بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا والاتحاد السوفيتي ، على “خطاب باريس من أجل أوروبا الجديدة”. كانت هذه الوثيقة شهادة وفاة الحرب الباردة.ولكن مالذي حصل بعد ذلك؟
انتهكت إدارة كلينتون الاتفاق الذي ينص على ألا يتحرك الناتو”ميليمتر” واحد شرقاً مقابل قبول توحد ألمانيا، وأقامت قواعد عسكرية للناتو إلى جوار الحدود الروسية.
تخلت إدارة جورج دبليو بوش عن اتفاق (صندوق عدم الانتشار) في عام 2002 وأنشأت قواعد دفاع صاروخي في ألاسكا وكاليفورنيا وأوروبا الشرقية واليابان وكوريا الجنوبية. لإنشاء حزام حول الحدود الروسية الضخمة الذي يشمل فصل بضع عشرات من المدمرات. تم بناء القواعد الأوروبية لهذه الحدود الروسية الأوروبية ، في بولندا ورومانيا بذريعة حماية أوروبا من الصواريخ الإيرانية العابرة للقارات ، وهي حجة سلطت الضوء على عدم الاهتمام المطلق ليكون الحد الأدنى الموثوق به.
شنت إدارة أوباما هجوما مباشرا على روسيا بهدف طردها من قواعدها في البحر الأسود من خلال الإطاحة بالحكومة الفاسدة والمشروعة لأوكرانيا وتثبيت حكومتها الفاسدة والموالية للغرب بدلاً منها.
زادت إدارة ترامب من المخاطر النووية بعد زيادة عتبة الافتراضات بالقيام بهجوم نووي وتطوير أسلحة جديدة تطمس الخلافات النووية / التقليدية وتزيد من المخاطر. في الوقت الحالي ، وصلت اتفاقيات الوقود النووي إلى طريق مسدود فيما يتعلق بالقوات النووية الوسيطة ، ومعاهدة ستارت ، بشأن الأسلحة النووية الاستراتيجية بمبادرة من واشنطن.
إذاً، الحديث عن الأمن الأوروبي لا جدوى منه طالما أن الاتحاد الأوربي يتبع بعمى كامل سياسات واشنطن ولا يتمتع بأدنى درجة من الاستقلالية من خلال المشاركة في توتر مصطنع غير ضروري مع روسيا و من خلال المساهمة في انتهاك القانون الدولي بمشاركته في مختلف الأشكال والطرائق ، في جميع حروب الولايات المتحدة، من يوغوسلافيا إلى سورية عبر أفغانستان والعراق وليبيا ، وحتى إرسال قوارب (فرنسا وإنجلترا) للقيام بدوريات في بحر الصين الجنوبي.