صحيفة البعثمحليات

برامج وتدابير تشاركية مكثفة للسلامة الصحية والبيئية

 

اللاذقية – مروان حويجة
تستهدف خطة التدابير الصحية الوقائية التي اعتمدتها محافظة اللاذقية استعداداً لفصل الصيف والموسم السياحي تحقيق التشبيك بين مؤسسات المحافظة في إنجاز برامج الوقاية من خلال حزمة إجراءات وتدابير تشاركية أقرها المجلس الصحي الفرعي لأجل الوقاية من الأمراض الشائعة المنقولة من المياه والغذاء والحشرات مع دخول فصل الصيف، وبالتوازي مع خطة متكاملة لمواكبة الموسم السياحي عبر تشديد الرقابة على المواد الغذائية والمطاعم ومصانع الغذاء لدرء خطرها على الصحة العامة وأثرها على البيئة والمجتمع، وتم التركيز على متابعة الوحدات الإدارية لنظافة المسابح والمعسكرات والتجمعات الكشفية وسحب عينات وتحليلها من مياه الشرب، وتعقيم الحاويات وتنظيفها بشكل دوري، ومنع فتح المسابح التي لا تستكمل الشروط الصحية من تعقيم مياه ووجود منقذين وغيرها من شروط السلامة الصحية المحددة المطلوبة.
وأوضح مدير الصحة الدكتور هوازن مخلوف أن التدابير الوقائية تشكل أولوية في خطة العمل، ومنها منع تداول الأغذية والعصائر المكشوفة بالعربات في الشارع، وبيان خطة البلديات لمكافحة الحشرات والجرذان، والتخلص من الكلاب الشاردة، وإلزام أصحاب الكلاب المنزلية بتلقيحها.
وأشار مدير الصحة إلى أنه مع دخول عطلة الصيف سيتم افتتاح المراكز الصحية في البسيط وصلنفة والشاطئ وزغرين وكسب على مدار 24 ساعة. وركزت الخطة الموضوعة على دور مديرية التربية في إيجاد آلية لتحسين واقع الندوات في المدارس، وربطها بتحسين واقع دورات المياه في المدارس لضمان السلامة الصحية والنظافة مع متابعة المحافظة لواقع معالجة مكب البصة مع الجهات المعنية لرفع الضرر البيئي فيه.
أما النظافة فتم اعتماد تطبيقها مسؤولية مشتركة من خلال جهد تشاركي يتقدمه رؤساء الوحدات الادارية والعاملون ليكونوا في مقدمة الناس في تحسين واقع النظافة وخدمة الناس، والحفاظ على جمالية المنصفات والأرصفة القريبة، وتعزيز الثقافة التشاركية وحملات النظافة، وإيلاء الأحياء الشعبية الأولوية في ترحيل القمامة.
وأكد رئيس مجلس مدينة اللاذقية الدكتور فواز حكيم أن البلدية وضعت خطة للرش لمكافحة الحشرات والقوارض حسب الأدوية التي وصلتها من وزارة الصحة والإدارة المحلية والبيئة.