صحيفة البعثمحليات

مفاجأة “ذوي الدخل المحدود” بتسعة أضعاف القسط!

دمشق– ريم ربيع
فاجأت مؤسسة الإسكان العسكري المكتتبين لديها على شقق سكنية لذوي الدخل المحدود بمضاعفة القسط الشهري نحو تسعة أضعاف دون سابق إنذار، حيث قرّرت المؤسسة أن تواكب ارتفاع الأسعار وفرق سعر الصرف بين 2007 ويومنا هذا، لتزيد القسط من 6000 ليرة لـ53600 ليرة في كل من طرطوس ومصياف واللاذقية وحمص، وسط تذمر وغضب المكتتبين الذين استلموا الشقق ووجدوا أنفسهم مضطرين للدفع وفق الأسعار الحالية.
وتوجّه المكتتبون بشكواهم لـ”البعث” مستغربين رفع الأقساط بهذا الشكل إن كانت الشقق فعلاً مخصّصة لـ”ذوي الدخل المحدود” الذين لا يتجاوز دخلهم 25 ألف ليرة شهرياً، مبينين أن إعلان الاكتتاب صدر عام 2007 وحدّد وقتها سعر المتر بـ 8500 ليرة، وكان من شروطه دفع ربع القيمة والباقي على أقساط لمدة 5 سنوات، ليتمّ خلال تلك الفترة استلام بعض الشقق بعد تسديد الأقساط ودفع نصف الثمن. أما الآن فقد ارتفع سعر المتر إلى 40300 ليرة بقرار وصفوه بالجائر بحق المكتتبين من 2007 حتى 2013 بسعر واحد، إذ تمّ تبليغهم بتاريخ 13/5/2019 لتسوية الأوضاع المالية.
اليوم نحو 3000 شخص ممن استلموا الشقق باتوا مضطرين لدفع فرق السعر بعد الزيادة وفقاً للتسعيرة الجديدة، أما من لم يستلم بعد يدفع القسط كما كان في السابق، على أن يسدّد نصف قيمة الشقة وفق السعر الجديد عند استلامها، وتقدم المكتتبون باعتراضات عدة للمؤسسة قد تتحول إلى دعاوى قضائية إن لم يتمّ معالجة الأمر وفقاً لتعبيرهم.
بدورها الإسكان العسكري التي لم يصدر عنها توضيح رسمي بعد سوى مواءمة ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة الليرة، تعمل على دراسة الاعتراضات المقدّمة لعلّها تصل إلى حلّ وسطي، فيما توقف دفع الأقساط خلال الشهرين الأخيرين إلى حدّ كبير بانتظار القرار النهائي الذي سيصدر.