صحيفة البعثمحليات

اللجنة الزراعية تستبق التجار بأسعار تأشيرية

 

 

السويداء _ رفعت الديك
وضعت اللجنة الزراعية في السويداء أسعاراً تأشيرية لمادة التفاح التي يعاني مزارعوها من قلة الإنتاج هذا العام، وبالتالي ستجعل المنافسة شديدة بين التجار أنفسهم وبين التجار والسورية للتجارة بعد أن عانى المزارعون العام الماضي من سوء التسويق الذي أدى لإتلاف عشرات الآلاف من الأطنان وخسارة مئات الملايين من الليرات.
وبين العديد من المزارعين أن تسويق الإنتاج هذا العام لن يواجه أي صعوبات بسبب قلة الكميات وجودتها، وبالتالي سيكون أمام المزارع العديد من خيارات التسويق، مطالبين بوضع استراتيجية تسويقية واضحة، وعدم انتظار الظروف الجوية كي تحدد مصير الفلاح وإنتاجه وفق رأيهم.
وأشار مدير زراعة السويداء م. أيهم حامد أنه ورغم الأمطار الغزيرة هذا العام انخفض إنتاج التفاح تقديراً إلى 21000 طن، وهو حوالي ثلث إنتاج العام الماضي، عازياً الأمر إلى غزارة الإنتاج في العام الماضي وقلة الأمطار خلال السنوات الأخيرة مما أنهك الأشجار، إضافة إلى حالة المعاومة، وإحجام بعض المزارعين عن الاهتمام بالأشجار هذا العام بسبب قلة الإنتاج، متوقعاً أن يشهد العام القادم إنتاجاً وفيراً، منبهاً إلى أن التفاح سيكون بمعظمه من الحجم الكبير هذا العام، ويمكن أن يتساقط بالرياح الشديدة، كما توقع إنتاج 44550 طناً من العنب.
ووفق المعطيات التي أتت وفق دراسات دقيقة لتقدير التكاليف أخذت بعين الاعتبار كافة تفاصيل الإنتاج وافق اللجنة الزراعية على اقتراح الأسعار على الشكل التالي: تفاح ممتاز: أحمر ستاركن 280 ليرة سورية، أبيض غولدن 270 ليرة ، أحمر موشح 250 ليرة، تفاح أول: أحمر ستاركن 270 ليرة سورية، أبيض غولدن 260 ليرة، أحمر موشح 240 ليرة، تفاح ثاني: أحمر ستاركن 250 ليرة، أبيض غولدن 240 ليرة، أحمر موشح 210 ليرة، تفاح ثالث: أحمر ستاركن 140 ليرة، أبيض غولدن 130 ليرة، أحمر موشح 110 ليرات، العنب العصيري 125 ليرة.