رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. تعثر حامل اللقب العنوان الأبرز لهذا الأسبوع

مع عودة عجلة الدوريات الأوروبية الكبرى للدوران تدريجياً هذا الأسبوع افتتح الدوري الاسباني مسابقته لينضم إلى الدوري الانكليزي الذي عاش أسبوعه الثاني بصخب كبير بعد تعثر بطله بتعادله المفاجىء أمام متحديه اللندني توتنهام بهدفين لكل منهما، ورغم أفضلية مانشستر سيتي على الأرض، لم يستطع المدرب الاسباني بيب غوارديولا فك شيفرة السبيرز وضمان فوزه، وحتى يزداد الطين بلة ألغت تقنية الفيديو المساعد (الفار)، الوافد الجديد إلى الدوري الانكليزي الممتاز هذا العام، هدفاً لمهاجم السيتي البرازيلي غابرييل خيسوس في الوقت بدل الضائع.

وعلى ذكر المدربين يمكن القول بأن حال مدرب توتنهام الأرجنتيني بوتشيتينو ليس بأفضل من نظيره، فهو الآخر وقف عاجزاً للمرة الخامسة عشرة من مواجهات الفريق الثمانية عشرة، وفي مباراة أخرى سلطت فيها الأضواء على مدرب النادي اللندني الآخر تشيلسي، النجم السابق للفريق الأزرق فرانك لامبارد، حسم التعادل الإيجابي مجرياتها أمام ليستر سيتي بهدف لكل منها، فرغم قيام لامبارد بتغييرات على تشكيلته التي انهزمت في الجولة الأولى برباعية أمام الشياطين الحمر، لم ينجح في المحافظة على سيطرته على الكرة التي دامت حتى نهاية الشوط الأول.

اسبانياً، استطاع ريال مدريد تصدر الدوري، والتقدم على غريمه التقليدي برشلونة للمرة الأولى منذ موسم 2017 عندما اكتسح مضيفه سيلتا فيغو بثلاثة أهداف لهدف، أما البارسا فعرف انتكاسة أقوى من تلك التي حصلت مع بطل الدوري الانكليزي، حيث سقط أمام أتلتيك بلباو في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة التي عرفت إصابة المهاجم الأوروغوياني سواريز، وعدم مشاركة النجم الأول ليونيل ميسي.

الحصيلة الكاملة

الدوري الانكليزي: بيرنلي 1- 2 أرسنال، أستون فيلا 1– 2 بورنموث، برايتون هوف 1 – 1 وست هام يونايتد، ايفرتون 1 – 0 واتفورد، نورويتش سيتي 3 – 1 نيوكاسل يونايتد، ساوثامبتون 1 – 2 ليفربول، مانشستر سيتي 2 – 2 توتنهام، شيفيلد يونايتد 1 – 0 كريستال بالاس، تشيلسي 1 – 1 ليستر سيتي. الترتيب: 1- ليفربول 6 نقاط 2- أرسنال  6 نقاط 3- مانشستر سيتي 4 نقاط 4- برايتون هوف 4 نقاط 5- توتنهام 4 نقاط.

الدوري الاسباني:

برشلونة 0-1 أتلتيك بلباو، سيلتا فيغو 1 – 3 ريال مدريد، فالنسيا 1 – 1 ريال سوسيداد، مايوركا 2 – 1 ايبار، ليغانيس 0 – 1 أوساسونا، فياريال 4 – 4 غرناطة، ديبورتيفو ألافيس 1 – 0 ليفانتي، اسبانيول 0 – 2 اشبيلية، ريال بيتيس 1 – 2 بلد الوليد، أتلتيكو مدريد 1 – 0 خيتافي. الترتيب: 1- ريال مدريد 3 نقاط 2- اشبيلية 3 نقاط 3- مايوركا 3 نقاط 4- بلد الوليد 3 نقاط 5- أتلتيك بلباو 3 نقاط.

أرقام وإحصائيات

– التعادل الخامس بين توتنهام ومانشستر سيتي في ظل قيادة الأرجنتيني بوتشيتينو للأول، والاسباني غوارديولا للثاني، حيث تواجها 18 مرة فاز السيتي بـ 10 منها، والسبيرز بـ 3.

– يتصدر كل من رحيم سترلينغ لاعب السيتزنز وتيمو بوكي لاعب نورويتش سيتي ترتيب الهدافين بعد جولتين من البريميرليغ برصيد 4 أهداف لكل منهما.

– يعد كيفن دي بروين لاعب وسط مانشستر سيتي أكثر اللاعبين نجاحاً في التمريرات إلى الآن برصيد 55 تمريرة ناجحة، صنع منها 12 فرصة، و3 تمريرات حاسمة.

– هذه هي المرة الأولى التي يخسر فيها برشلونة مباراته الافتتاحية في الدوري الاسباني منذ 11 عاماً، وتحديداً موسم 2008.

– آخر مرة تخطى فيها ريال مدريد غريمه برشلونة في ترتيب الليغا كانت عام 2017 عندما توّج الملكي بلقب الدوري للمرة الأخيرة، أي قبل 818 يوماً.

– فوز الريال على سيلتا فيغو سجل التفوق الأول له على برشلونة في الأسبوع الأول من الدوري الاسباني منذ نسخة 2008 التي توّج بلقبها، حيث تعادل البلوغرانا سلبياً مع راسينغ سانتاندير.