رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. قمة نارية بين ليفربول وتشيلسي في انكلترا.. وديربي ميلاني واعد في ايطاليا

 

تعاود الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى نشاطها بعد صدمات منافسات مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، وستحاول الفرق الكبرى التي تعرّضت لهزيمة مفاجأة إعادة هيبتها، ومصالحة جماهيرها، وهذا ما ينطبق تماماً على ليفربول الذي خسر للعام الثاني على التوالي أمام نابولي، حيث سيسعى للعودة من ميدان ستامفورد بريدج بنقاط المباراة الثلاث ليحافظ على صدارته، في الوقت الذي يحتاج فيه منافسه تشيلسي إلى الفوز حتى يحسن مركزه في البريميرليغ، وليطوي صفعة خسارته في اللحظات الأخيرة من مباراته أمام فالنسيا وعلى الملعب نفسه.
وفي ايطاليا، يسيطر ديربي مدينة ميلان على الجولة الرابعة من الدوري، ولأن لهذا الديربي طبيعة خاصة سيحاول الروسونيري تجاوز بدايته السيئة، ومتابعة نتائجه الجيدة بعد فوزين متتاليين على بريشيا، وهيلاس فيرونا، وعلى الجانب الآخر يقدم الانتر أداء استثنائياً حتى الآن، وهو بالتأكيد لن يفرط بنقاط المباراة للحفاظ على صدارته، وسيفتقد ميلان لخدمات ماتيا كالدارا بسبب الإصابة، كما سيفتقد دايفيد كالابريا بسبب تلقيه بطاقة حمراء في الجولة السابقة أمام هيلاس فيرونا في الدقائق الأخيرة من المباراة، بينما لن يغيب عن الانتر سوى أنطونيو كاندريفا بداعي الإصابة، وستكون بقية كتيبة النيراتزوري كاملة ومستعدة لخوض اللقاء.
اسبانياً قمة منتظرة بين المتصدر اشبيلية والثالث ريال مدريد يستضيفها ملعب رامون سانشيز، وبعد سقوطه المدوي أوروبياً بثلاثة أهداف نظيفة على يد مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي، سيسعى زيدان جاهداً إلى مصالحة الجماهير، وتحسين مركزه على حساب المتصدر، ومن غير المتوقع أن تكون مهمته سهلة بوجه فريق أظهر ندية عالية منذ انطلاق الليغا، حيث حقق الفوز في 3 مباريات من أصل 4 لعبها، وتعادل في مباراة وحيدة أمام سيلتا فيغو بهدف لمثله.

الجدول الكامل
الدوري الانكليزي (المرحلة السادسة)
مباريات اليوم: ساوثامبتون– بورنموث 10 مساء.
مباريات الغد: ليستر سيتي- توتنهام 2.30 ظهراً، بيرنلي- نورويتش سيتي، ايفرتون- شيفيلد يونايتد، مانشستر سيتي– واتفورد، 5 عصراً، نيوكاسل يونايتد– برايتون 7.30 مساء.
مباريات الأحد: كريستال بالاس– ولفرهامبتون، وست هام يونايتد- مانشستر يونايتد، 4 عصراً، أرسنال- أستون فيلا، تشيلسي– ليفربول، 6.30 مساء.
الدوري الايطالي (المرحلة الرابعة)
مباريات اليوم: كالياري– جنوى 9.45 مساء.
مباريات الغد: أودينيزي– بريشيا 4 عصراً، يوفنتوس- هيلاس فيرونا 7 مساء، ميلان– انتر 9.45 مساء.
مباريات الأحد: ساسولو– سبال 1,30 ظهراً، بولونيا– روما، ليتشي– نابولي، سامبدوريا- تورينو، 4 عصراً، أتالانتا– فيورنتينا، 7 مساء، لاتسيو– بارما 9.45 مساء.
الدوري الاسباني (المرحلة الخامسة)
مباريات اليوم: أوساسونا- ريال بيتيس 10 مساء.
مباريات الغد: فياريال- بلد الوليد 2 ظهراً، ليفانتي– ايبار 5 عصراً، أتلتيكو مدريد- سيلتا فيغو 7.30 مساء، غرناطة– برشلونة 10 مساء.
مباريات الأحد: خيتافي– مايوركا 1 ظهراً، اسبانيول- ريال سوسيداد 3 عصراً، فالنسيا– ليغانيس 5 مساء، أتلتيك بلباو- ديبورتيفو ألافيس 7.30 مساء، اشبيلية- ريال مدريد 10 مساء.

أرقام وإحصائيات
– التقى ليفربول وتشيلسي في 152 مرة، منها 76 مواجهة على أرض تشيلسي، وفاز الليفر في 67 مواجهة سابقة، فيما تعادلا في 35 مرة، وخسر الريدز في 50 لقاء.
– في آخر مواجهات خلال السنوات الست الماضية بين ليفربول وتشيلسي، انتصر البلوز 5 مرات مقابل انتصارين للريدز، وتعادلا 7 مرات.
– أول ديربي لعب في التاريخ يوم 18 تشرين الأول 1908، وانتهى لمصلحة اي سي ميلان 2-1.
– التقى ميلان والانتر في 207 مواجهة رسمية، فاز انتر بـ 77، وفاز ميلان في 76، وتعادلا في 64 مباراة.
– آخر هدف سجل في الدقيقة 90 في ديربي ميلان كان عام 2005 وسجله البرازيلي أدريانو للانتر ويفوز فريقه 3-2 بهذا الهدف.
– ميلان يعتبر أكثر الفرق خروجاً بشباك نظيفة في الدوري الايطالي خلال عام 2019، وفعل ذلك في عشر مباريات من أصل 20 مباراة خاضها، ويليه انتر وتورينو بتسع مباريات.
– التقى ريال مدريد واشبيلية في 151 مباراة من قبل، وحقق الريال الفوز في 72 مباراة، وانتهت 48 مباراة بالتعادل، بينما حقق نادي اشبيلية الفوز في 31 مباراة.