صحيفة البعثمحليات

تدابير شاملة لمكافحة الآفات الزراعية وحماية الأشجار المثمرة

 

 

 

اللاذقية – مروان حويجة
اتخذت مديرية زراعة اللاذقية مجموعة تدابير وقائية مكثّفة وشاملة لمكافحة الآفات الزراعية، وإطلاق حملة مكافحة ذبابة الفاكهة التي تداهم محصول الحمضيات والأشجار المثمرة، وذبابة ثمار الزيتون التي تصيب محصول الزيتون، وهما المحصولان الرئيسيان في المحافظة على صعيد الإنتاج والمساحات المزروعة وعدد الأسر التي تعمل بزراعة المحصولين وتعتمد عليهما كمصدر دخل وعيش. ولأجل الحدّ من الإصابة ومكافحتها فقد أوعزت محافظة اللاذقية إلى كافة القطاعات بأن تكون داعمة لإجراءات مديرية الزراعة في المكافحة لضمان وصول حملاتها إلى أهدافها، وضرورة مراقبة معاصر الزيتون وحصر العمل بالمرخص منها، وتأمين معالجة نواتجها من مادة الجفت بالتعاون مع أصحابها مع الحرص على تأمين التيار الكهربائي لها على مدار الساعة.
وأكدّ المهندس منذر خيربك مدير الزراعة اتخاذ المديرية كل الإجراءات اللازمة لمكافحة هذه الآفات للحصول على إنتاج وفير وخالٍ من أي إصابة بما يخدم المزارعين وخاصة أن الزيتون والحمضيات أهم محصولين على مستوى المحافظة، ومصدر دخل لحوالي 80 ألف عائلة. وبيّن خيربك أن إنتاج المحافظة من الزيتون لهذا الموسم بلغ حوالي 168 ألف طن، وأن حمايته من الآفة يتطلب تضافر جهود جميع الجهات المعنية ونشر المصائد الجاذبة في البساتين وخاصة أن الظروف الجوية مناسبة لانتشار الآفة وقرب جني المحصول، فيما قدّر إنتاج المحافظة من الحمضيات بحوالي 786 ألف طن.
وأوضح خيربك أن المديرية بدأت مبكّراً في التدابير الوقائية المكثّفة المسبقة، وذلك بمراقبة ورصد هذه الآفات من الأسبوع الماضي، ووضعت كافة إمكاناتها تحت تصرف حملة المكافحة وبدأت في تدريب 94 مهندساً مع وضع خطة خلال الـ20 يوماً قادماً لإقامة 316 ندوة إرشادية وبيان عملي في مناطق المحافظة الأربعة، مشيراً بهذا الصدد إلى أهمية تعاون اتحاد الفلاحين والتزام الفلاحين بالمكافحة التي تقدمها المديرية مجاناً.
وأشار رئيس دائرة وقاية النبات الدكتور إياد محمد إلى أضرار حشرة ذبابة الفاكهة والزيتون وأثرها الضار على الثمار وإنتاجيتها، واتخاذ الإجراءات العديدة في المديرية لمكافحتها بالتعاون مع المزارعين، ونشر التوعية والمواد اللازمة لمكافحتها مجّاناً حيث تصيب حشرة ذبابة الفاكهة أكثر من 200 نوع من الثمار وخاصة الحمضيات والدراق والمشمش، وتوجد هذه الحشرة على مدار العام متنقلة على مختلف ثمار الفاكهة وتسبب أضراراً اقتصادية إن لم يتم مكافحتها، إضافة إلى كونها عاملاً محدداً للتصدير.
وحول عملية المكافحة فإنها تتم من خلال إجراءات تخفّف من أعدادها وتشمل جمع الثمار المتساقطة ووضعها ضمن أكياس بلاستيك، وإحكام إغلاقها أو طمرها في التربة وقطف الثمار فور نضوجها، وعدم زراعة أصناف مختلفة في البستان الواحد، والري والفلاحة عندما يكون ذلك مناسباً، واستخدام المصائد الجاذبة ومصائد فرمونية وهي متوفرة مجاناً لدى مديرية الزراعة.