الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

معرض للطوابع البريدية

تحت عنوان التاريخ والتراث في الطوابع البريدية، يستمر معرض الطوابع البريدية في مقر الجمعية التاريخية السورية بحمص، ويضم ألبومات لعدد من هواة جمع الطوابع، موزعة ضمن مجموعات تؤرشف لفترة تاريخية هامة ومناسبات وطنية وقومية وثقافية عديدة، وأهم هذه المجموعات البريدية كانت مجموعة عبد السلام الأبرش التي جمعت مئات الطوابع وفق تسلسل زمني يعود إلى عام 1924 ليصل إلى عام 2017 مرتبة ضمن شروحات توضيحية توثق لمرحلة طويلة من تاريخ سورية والبلدان العربية.
وهناك مجموعة محمد غازي حسين أغا وتضم طوابع صادرة عن دول عربية عديد تعود تاريخيا إلى عام 1916، وما قبل لتصل إلى الفترة العثمانية.
وألبوم شهيناز جمّال الذي يحتوي على طوابع عربية وأجنبية هامة، وكذلك ألبوم الدكتور عبد الرحمن البيطار الذي تعود بعض “بوستاته” إلى عهد الجنرال اللمبي في فلسطين، وأخرى أصدرتها الحكومات العربية في دعم فلسطين، وتؤرخ مجموعة هيثم المسدي التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي لأحداث ومناسبات هامة، وتتميز مجموعة زياد شاهرلي بأنها تضم طوابع عليها صور حيوانات وأزهار مختلفة. ويشارك أيضا بسام عبد القادر خضيرة وأرهف الملوحي بمجموعتين هامتين أغنتا المعرض الذي يعتبر الأول من نوعه بهذا الحجم والأهمية.

آصف إبراهيم