أخبارصحيفة البعث

مخطط استيطاني شمال نابلس.. والمستوطنون يدنسون قبر يوسف

بحماية مشدّدة من قوات الاحتلال، اقتحم 1200 مستوطن قبر يوسف شرق نابلس بالضفة الغربية، وسط إطلاق قنابل الغاز السام تجاه الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة 10 منهم بحالات اختناق، فيما اقتحمت قوات الاحتلال قرى وبلدات في الخليل وبيت لحم بالضفة، وداهمت منازل الفلسطينيين، وفتشتها، واعتقلت 19 منهم. كما اقتحمت قوات الاحتلال مع عدد من جرافاتها قرية الطور بالقدس المحتلة وهدمت منزلاً فلسطينياً، كما هدمت منشأة زراعية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك تبلغ مساحتها نحو 100 متر مربع.
واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.
كما اقتحم مستوطنون إسرائيليون جنوب شرق قرية ياسوف شرق سلفيت بالضفة الغربية، واعتدوا على أراضي الفلسطينيين، واقتلعوا 42 شجرة زيتون فيها.
وتوغّلت أربع آليات تابعة للاحتلال في أراضي الفلسطينيين شرق دير البلح وسط قطاع غزة المحاصر، وشرعت بأعمال تجريف للأراضي في المنطقة.
في الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال سيدتين مقدسيتين من منطقة باب الأسباط بالقرب من المسجد الأقصى.
كما هدمت قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء، إضافة إلى جدار حول المنزل مساحته عشرات الأمتار في قرية عورتا شرق نابلس، وقال سعد عواد رئيس مجلس قروي عورتا: “إن جرافات تابعة لقوات الاحتلال هدمت منزلاً قيد الإنشاء وصوراً من الباطون المسلح بطول حوالي 400 متر تعود ملكيتها للمواطن أحمد فوزان دراوشة، بحجة البناء دون ترخيص”.
وفي السياق نفسه، كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عن مخطط استيطاني جديد للاحتلال للاستيلاء على أراضي الفلسطينيين في قرية الناقورة شمال نابلس بالضفة الغربية، وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس: “إن مخطط الاحتلال الجديد يهدف إلى الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين الزراعية في القرية لتوسيع مستوطنة مقامة في المنطقة”.