رياضةصحيفة البعث

الدوريـــات الأوروبيــــة.. اليوفــــي بضيافــــة الانتــــر فــــي ايطاليــــا وبرشــــلونة يواجــــه اشــــبيلية في اســــبانيا

تستعد الأندية الأوروبية لجولة حافلة من المواجهات في دورياتها المحلية قبل فترة التوقف الدولية نهاية الأسبوع، حيث سنشهد مباريات مؤثرة جداً على ترتيب الفرق في الدوريات الثلاثة الكبرى، ففي انكلترا سيصطدم المتصدر ليفربول بضيفه ليستر لحساب الجولة الثامنة من الدوري الانكليزي الممتاز، والهدف الحفاظ على مركزه، والاقتراب من تحطيم أطول سلسلة انتصارات مسجلة في الدوري الانكليزي الممتاز (9 مباريات)، وبعد تذبذب مستوى كتيبة كلوب في دوري الأبطال، سيكون عليها إعادة ترتيب صفوفها.

أما في ايطاليا فسنشهد قمة من نوع خاص تجمع المتصدر انتر بوصيفه يوفنتوس لحساب الجولة السابعة من الكالتشيو، وتكتسب المباراة أهميتها من عدة عوامل، فخسارة الانتر للمباراة ستعني فقدانه للصدارة  أمام منافس سيطر لثماني سنوات على اللقب دون منافس حقيقي أغلب السنوات، كما ستكرّس اليوفي عقدة تاريخية للانتر على أرضه، أما على المقلب الآخر، فسيكون ساري أمام الاختبار الجدي الأول له في الدوري الايطالي بعد توليه مهمة تدريب السيدة العجوز، وحقيقة عرف اليوفي تصاعداً تدريجياً في مستواه منذ بداية الموسم، وهو أمر يصب في مصلحة ساري الذي يبدو أنه وصل إلى التشكيلة المثلى للفريق، خاصة أن فريقه يدخل المباراة بمعنويات مرتفعة بعد الفوز القوي على باير ليفركوزن في دوري الأبطال، على عكس منافسه الذي تلقى هزيمة مستحقة بأقدام سواريز نجم البرسا في إطار المسابقة ذاتها. اسبانياً، يعاني برشلونة الرابع من ضغط المباريات الصعبة، فبعد مواجهة الانتر تنتظره قمة من العيار الثقيل أمام اشبيلية السادس لحساب الجولة الثامنة من الليغا، ويدخل الفريق الأندلسي مباراته وهو بحالة مميزة بأربعة انتصارات، وتعادل، وهزيمتين، وفي حوزته 13 نقطة، وهو عدد نقاط برشلونة نفسه الذي سيعاني من أزمة دفاعية بسبب طرد مدافعه كليمنت لينغلي في مباراة خيتافي الأخيرة، وسيكون فالفيردي مجبراً على منح الفرصة لمدافعه الشاب توديبو الذي لا يملك خبرة اللعب في الليغا وذلك في ظل إصابة صامويل أومتيتي.

الجدول الكامل

الدوري الانكليزي (المرحلة 8)

مباريات الغد: برايتون– توتنهام 2.30 ظهراً، بيرنلي– ايفرتون، ليفربول- ليستر سيتي، نورويتش سيتي- أستون فيلا، واتفورد- شيفيلد يونايتد، 5 عصراً، وست هام- كريستال بالاس 7.30 مساء.

مباريات الأحد: أرسنال– بورنموث، مانشستر سيتي– ولفرهامبتون، ساوثامبتون– تشيلسي، 4 عصراً، نيوكاسل يونايتد- مانشستر يونايتد 6.30 مساء.

الدوري الايطالي (المرحلة 7)

مباريات اليوم: بريشيا– ساسولو 9.45 مساء.

مباريات الغد: سبال– بارما 4 عصراً، هيلاس فيرونا– سامبدوريا 7 مساء، جنوى– ميلان 9.45 مساء.

مباريات الأحد: فيورنتينا– أودينيزي 1.30 ظهراً، أتالانتا– ليتشي، بولونيا– لاتسيو، روما– كالياري، 4 عصراً، تورينو– نابولي 7 مساء، انتر– يوفنتوس 9.45 مساء.

الدوري الاسباني (المرحلة 8)

مباريات اليوم: ريال بيتيس– ايبار 10 مساء.

مباريات الغد: ليغانيس– ليفانتي 2 ظهراً، ريال مدريد– غرناطة 5 عصراً، فالنسيا- ديبورتيفو ألافيس 7.30 مساء، أوساسونا– فياريال 10 مساء.

مباريات الأحد: مايوركا– اسبانيول 1 ظهراً، سيلتا فيغو- أتلتيك بلباو 3 عصراً، بلد الوليد- أتلتيكو مدريد 5 عصراً، ريال سوسيداد- خيتافي7.30 مساء، برشلونة– اشبيلية 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– رغم تسجيل برشلونة 16 هدفاً حتى الآن، إلا أنه معدل تهديفي منخفض مقارنة بالمواسم الماضية، وهناك من سجل أكثر منه وهو فريق فياريال الذي أحرز 18 هدفاً لغاية الآن.

– حافظ ريال مدريد على نظافة شباكه في آخر 3 مباريات بالليغا، لكنه استقبل 6 أهداف منذ بداية الموسم، وهناك 5 فرق استقبلت أهدافاً أقل منه وهي: أتلتيك بلباو (3 أهداف)، أتلتيكو مدريد (4 أهداف)، ريال سوسيداد (4 أهداف)، اشبيلية وأوساسونا (5 أهداف).

– حصل اشبيلية على 5 نقاط فقط في آخر 15 زيارة إلى ملعب كامب نو في الدوري الاسباني، في حين أن مرماه استقبل ما معدله 2.7 هدف في المباراة الواحدة.

– شهدت المواجهات بين اشبيلية وبرشلونة في المباريات العشر الأخيرة من الدوري الاسباني تسجيل ما مجموعه 40 هدفاً، بمعدل أربعة أهداف في المباراة الواحدة.

– لم تتكرر في آخر 15 مباراة بين يوفنتوس وانتر في الدوري الايطالي النتيجة نفسها في مبارتين متتاليين، حيث حقق البيانكونيري تسعة انتصارات مقابل فوزين للنيرازوري، فيما حدث التعادل أربع مرات.

– انتر ميلان هو الفريق الأكثر خسارة أمام يوفنتوس في الكالتشيو، فقد سقط أمامه في 83 مناسبة حتى الآن، فيما حدث التعادل في 44 مناسبة، وفاز في 47 مباراة في المجموع.

– تمكن المصري محمد صلاح من تسجيل ثلاثة أهداف في ثلاث مواجهات سابقة له مع ليفربول ضد ليستر سيتي.

– يعتبر ليفربول أول فريق في تاريخ الدوري الانكليزي الممتاز يحقق الفوز في أول ست جولات لموسمين متتاليين، حيث حصد إلى الآن سبعة انتصارات في أول سبع جولات.