رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. قمة نارية تجمع الليفر واليونايتد في انكلترا ومواجهة صعبة لأتلتيكو أمام فالنسيا في اسبانيا

تعاود اليوم عجلة الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى دورانها بعد فترة التوقف الدولية، وستشهد مواجهات هذا الأسبوع ندية متوسطة بانتظار عودة الحماسة الأسبوع المقبل مع كلاسيكو الأرض بين الريال والبرسا، وباستثناء القمة الانكليزية بين ليفربول ومانشستر يونايتد، تخلو الدوريات الأوروبية من المباريات القوية تقريباً.
وبالعودة إلى المباراة المنتظرة بين الريدز المتصدر والشياطين أصحاب المركز الثاني عشر، لحساب الجولة التاسعة من الدوري الانكليزي الممتاز، وسيكون ملعب الأولد ترافورد مسرحاً لها، تكتسب هذه المواجهة أهمية كبيرة لعدة أسباب، ففي حال فوز الليفر سيكون قد عادل رقم مانشستر سيتي بأكبر سلسلة انتصارات متتالية في تاريخ الدوري، أما المانيونايتد فيحتاج إلى كل نقطة لتعويض نزيف النقاط في الجولات السابقة، والاقتراب خطوة للعودة إلى أحد المراكز المؤهلة للمسابقات الإقليمية.
وسيحاول مدرب ليفربول يورغن كلوب الفوز على ملعب غريمه للحفاظ على فارق النقاط بينه وبين ملاحقه الرئيس على الصدارة مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني بـ 16 نقطة، لكن مواجهة مانشستر يونايتد على ملعبه وبين جمهوره لن تكون بالمهمة السهلة، وحتى لو كان الفريق يمر بظروف صعبة، فمن الصعب التكهن دائماً بنتيجة مباراة “كلاسيكو انكلترا”.
وفي ايطاليا، ستسيطر مباراة أتلانتا الثالث (16 نقطة) ولاتسيو السادس (11 نقطة) على المشهد الايطالي عندما يلتقيان لحساب الجولة الثامنة، حيث يسعى أتلانتا للبقاء قريباً من فريقي الصدارة لعله يقوم بإنجاز تاريخي يتوّج به عمله البطولي خلال الموسم الماضي والحالي، أما لاتسيو فهو بحاجة لنقاط المباراة الثلاث حتى يحسن مركزه في الترتيب، أما المتصدر يوفنتوس فسيستضيف بولونيا الحادي عشر صاحب الأداء المتواضع.
اسبانياً، سيكون فالنسيا الثامن (12 نقطة) أمام فرصة لا تعوض عندما يرحل إلى مدريد لملاقاة أتلتيكو الثالث (15 نقطة) لحساب الجولة التاسعة لتحسين مركزه وتعويض انطلاقته السيئة في الدوري لهذا الموسم إذا ما أحسن استغلال تذبذب أداء النادي المدريدي، فيما تطمح كتيبة سيميوني للظفر بنقاط المباراة لملاحقة فريقي الصدارة، وللعودة إلى سكة الانتصارات بعد التعادلين السلبيين له في آخر جولتين من الليغا أمام الريال، ثم أمام بلد الوليد.

الجدول الكامل
الدوري الانكليزي (الجولة 9)
مباريات الغد: ايفرتون- وست هام يونايتد 2.30 ظهراً، بورنموث- نورويتش سيتي، أستون فيلا- برايتون هوف ألبيون، تشيلسي- نيوكاسل يونايتد، ليستر سيتي– بيرنلي، توتنهام– واتفورد، ولفرهامبتون– ساوثامبتون، 5 عصراً، كريستال بالاس- مانشستر سيتي 7.30 مساء.
مباريات الأحد: مانشستر يونايتد– ليفربول 6.30 مساء.
مباريات الاثنين: شيفيلد يونايتد– أرسنال 10 مساء.
الدوري الايطالي (الجولة 8)
مباريات الغد: لاتسيو– أتلانتا 4 عصراً، نابولي- هيلاس فيرونا 7 مساء، يوفنتوس– بولونيا 9.45 مساء.
مباريات الأحد: ساسولو– انتر 1.30 ظهراً، كالياري– سبال، سامبدوريا– روما، أودينيزي– تورينو، 4 عصراً، بارما– جنوى 7 مساء، ميلان– ليتشي 9.45 مساء.
مباريات الاثنين: بريشيا– فيورنتينا 9.45 مساء.
الدوري الاسباني (الجولة 9)
مباريات اليوم: غرناطة– أوساسونا 10 مساء.
مباريات الغد: ايبار– برشلونة 2 ظهراً، أتلتيكو مدريد– فالنسيا 5 عصراً، خيتافي– ليغانيس 7.30 مساء، مايوركا- ريال مدريد 10 مساء.
مباريات الأحد: ديبورتيفو ألافيس- سيلتا فيغو 1 ظهراً، ريال سوسيداد- ريال بيتيس 3 عصراً، اسبانيول– فياريال 5 عصراً، أتلتيك بلباو- بلد الوليد 7.30 مساء، اشبيلية– ليفانتي 10 مساء.

أرقام وإحصائيات
– يحمل هذا اللقاء الرقم 205 بين ليفربول ومانشستر يونايتد في جميع المسابقات، فاز الأول في (67) منها، مقابل فوز الشياطين الحمر في (89) مباراة، وحدث التعادل في (56) مناسبة.
– خسر يوفنتوس مباراة واحدة من آخر 30 مواجهة أمام بولونيا في الدوري الايطالي، فيما فاز في عشرين مباراة، وتعادل في تسع مناسبات.
– لعب الأرجنتيني غونزالو هيغواين أول مباراة له في الدوري الايطالي ضد بولونيا في آب 2013، وتمكن من تسجيل ثلاثة أهداف في خمس مباريات لعبها أمامه في الكالتشيو إلى الآن.
– فاز أتلتيكو مدريد في ست مباريات من آخر عشر لعبها أمام فالنسيا، فيما فاز الأخير بواحدة فقط، وكان التعادل في ثلاث مناسبات.
– تعادل أتلتيكو مدريد في ثلاث مباريات من آخر خمس لعبها في الليغا، وفاز في اثنتين، فيما تعادل فالنسيا في اثنتين، وفاز في مثلهما، وخسر واحدة.