رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. مانشستر سيتي يلاقي أرسنال في انكلترا وفالنسيا يستقبل الريال في اسبانيا

تعاود اليوم الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى نشاطها بمباريات مشوقة تسعى فيها كل الأندية إلى إنهاء مرحلة الذهاب بأفضل المراكز، والبداية كالعادة مع الدوري الانكليزي الممتاز، حيث تتصدر مواجهة أرسنال التاسع، ومانشستر سيتي الثالث مباريات الجولة السابعة عشرة من الدوري، حيث يسعى السيتي لتعويض الخسارة التي تعرّض لها في الجولة الماضية في الديربي ضد مانشستر يونايتد بعد أن اتسع الفارق بينه وبين المتصدر ليفربول إلى 14 نقطة، وبات الفريق مهدداً بما هو أكثر من مجرد عدم المنافسة على اللقب، كالابتعاد عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، وعلى الجهة الأخرى، نجح أرسنال الأسبوع الماضي في تحقيق الانتصار الأول له تحت قيادة المدرب المؤقت ليونبيرغ بعد أن قلب الطاولة على وست هام يونايتد في الديربي اللندني، وحوّل تأخره بهدف إلى الفوز بثلاثية في مباراة تألق فيها الثنائي الجديد بيبي ومارتينلي.
وفي ايطاليا، تستحوذ مباراة لاتسيو الثالث وكالياري الرابع اهتمام عشاق الكرة الايطالية في قمة الجولة السادسة عشرة من الكالتشيو، وسيدخل فريق العاصمة المباراة بمعنويات مرتفعة بعد فوزه في الجولة السابقة على حامل اللقب يوفنتوس بثلاثة أهداف لهدف، وحرمانه من استغلال تعادل المتصدر الحالي الانتر مع روما لاستعادة الصدارة، أما كالياري فيهدف إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لمتابعة نتائجه الجيدة هذا الموسم، والحفاظ على مركزه بعد تعادله مع ساسولو بهدفين لمثلهما في الجولة السابقة.
اسبانياً، تشتعل الجولة السابعة عشرة من الليغا بمواجهتين من العيار الثقيل: الأولى بين المتصدر برشلونة ورابع الترتيب ريال سوسيداد، والثانية بين الوصيف ريال مدريد وفالنسيا الثامن، وتكتسب المواجهتان أهميتهما من كونهما يسبقان موقعة الكلاسيكو المنتظرة بين قطبي الكرة البرسا والملكي، لذا سيحاول كل منهما الخروج بنقاط مباراته حتى يدخلا معركة الكلاسيكو بأفضل صورة وأحسن جاهزية.
الدوري الانكليزي (المرحلة 17)
مباريات الغد: ليفربول– واتفورد 2.30 ظهراً، بيرنلي– نيوكاسل، تشيلسي– بورنموث، ليستر سيتي– نورويتش، شيفيلد- أستون فيلا، ساوثامبتون- وست هام 7.30 مساء.
مباريات الأحد: مانشستر يونايتد– ايفرتون، ولفرهامبتون– توتنهام، 4 مساء، أرسنال- مانشستر سيتي 6.30 مساء.
مباريات الاثنين: كريستال بالاس– برايتون 9.45 مساء.
الدوري الايطالي (المرحلة 16)
مباريات الغد: بريشيا– ليتشي 4 مساء، نابولي– بارما 7 مساء، جنوى– سامبدوريا 9.4 مساء.
مباريات الأحد: هيلاس– تورينو 1.30 ظهراً، بولونيا– أتلانتا، يوفنتوس- أودينيزي، ميلان– ساسولو، 4 مساء، روما– سبال 7 مساء، فيورنتينا– انتر 9.45 مساء.
مباريات الاثنين: كالياري– لاتسيو 9.45 مساء.
الدوري الاسباني (المرحلة 17)
مباريات اليوم: ديبورتيفو ألافيس- ليغانيس 10 مساء.
مباريات الغد: غرناطة– ليفانتي 2 ظهراً، ريال سوسيداد– برشلونة 5 مساء، أتلتيك بلباو– ايبار7.30 مساء، أتلتيكو مدريد– أوساسونا 10 مساء.
مباريات الأحد: خيتافي- بلد الوليد 1 ظهراً، سيلتا فيغو– مايوركا 3 عصراً، اسبانيول- ريال بيتيس 5 مساء، اشبيلية– فياريال 7.30 مساء، فالنسيا- ريال مدريد 10 مساء.

أرقام وإحصائيات
– فاز أرسنال مرتين فقط من آخر 11 مباراة في الدوري الانكليزي ضد مانشستر سيتي، فيما تعادل خمس مرات، وخسر في أربع مناسبات، وتلقى هدفين في كل مباراة من آخر خمس مباريات.
– سجل المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو في كل مباراة من مبارياته الخمس الأخيرة ضد أرسنال في جميع المسابقات الرسمية، لكنه لم يسجل حتى الآن في ست مباريات متتالية ضد خصم خلال مسيرته مع مانشستر سيتي.
– التقى لاتسيو وكالياري 40 مرة في الدوري الايطالي، وكان التفوق فيها للاتسيو في 26 لقاء مقابل 15 لكالياري، و9 تعادلات.
– فاز ريال مدريد في أربعة من أصل عشرة لقاءات جمعته بنظيره فالنسيا في كل المسابقات، فيما فاز فالنسيا في ثلاثة، وتعادلا في ثلاثة أيضاً.
– يعتبر برشلونة الفريق الأكثر فوزاً على ريال سوسيداد في تاريخ بطولة دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم، وذلك في 61 من أصل 71.