صحيفة البعثمحليات

دمج 558 تلميذاً من ذوي الاحتياجات الخاصة

حمص –  صديق محمد

قطعت محافظة حمص شوطاً كبيراً في مشروع دمج الاحتياجات الخاصة في التعليم النظامي من رياض الأطفال التابعة للتربية لكافة المراحل حلقة أولى وثانية والمرحلة الثانوية، حيث وصل عدد التلاميذ من ذوي الإعاقة المدمجين بالمدارس للعام الدراسي الحالي 558 تلميذاً من كافة الإعاقات المعتمدة وزارياً سمعية – بصرية – حركية – عقلية خفيفة – اضطرابات نطق اللغة – فرط نشاط – توحد قابل للدمج وقابل للتعلم – مكفوف – إعاقات أخرى.

وذكر مدير تربية حمص أحمد الإبراهيم لـ “البعث” أنه وصل عدد الروضات الدامجة التابعة للمديرية 15 روضة 8 ضمن المدينة و7 بريف المحافظة، فيما وصل عدد المدارس الدامجة حلقة أولى 51 مدرسة، منها 25 بالمدينة و26 بالريف، ومدارس الحلقة الثانية 11 مدرسة 4 إناث و7 ذكور بالمدينة، بالإضافة لثلاث مدارس ثانويةس 2 ريف ومدرسة واحدة بالمدينة.

وأضاف أن عدد غرف المصادر وصل لـ 85 غرفة يقوم على تعليمهم 85 معلماً متدرباً وخاضعاً لدورات خاصة بالدمج ودورات صعوبات تعلم، بالإضافة لاجتماع شهري في دائرة البحوث لمناقشة بعض الحالات وكيفية التعامل معها كإعاقات عقلية قابلة للتعليم، مشيراً إلى أنه تم تزويد غرف المصادر حلقة أولى بحقائب تعليمية من قبل الوزارة تضم بازل تركيب ووجهاً وأشكالاً وألواناً ومجسمات حيوانات وفواكه.

وبالنسبة للإعاقة البصرية تم تزويد المدارس الدامجة للإعاقة  آلة طابعة “بريل” لكل مدرسة يوجد فيها إعاقة بصرية وأدوات هندسية نافرة وكرة أرضية نافرة، بالإضافة لجهاز سطر إلكتروني وبرنامج ناطق قارئ متوسط بمدارس المدينة، وباقي المدارس زودوت بوسائل تعليمية من دائرة التقنيات بما يناسب غرف المصادر والإعاقات المدمجة فيها، لافتاً إلى أنه خلال العام الماضي تقدم لشهادة التعليم الأساسي 14 تلميذاً من ذوي الاحتياجات الخاصة نجح منها 13 تلميذاً، فيما وصل عدد التلاميذ شهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي الحالي 25 تلميذاً و4 طلبة شهادة ثانوية، مبيناً أن المرشحين للشهادات يتم تأمين مركز صحي ليقدمون امتحاناتهم فيه، ويضاف نصف الوقت المحدد لتقديم المادة، مشيراً إلى أن المديرية تسعى للتوسع في المدارس الدامجة في الريف والمدينة وقبول أكبر عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة.