أخبارصحيفة البعث

الدوما: بقاء القوات الأمريكية في العراق احتلال

 

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي أن إبقاء الولايات المتحدة قواتها في العراق ضد إرادة الشعب العراقي يعد بمثابة الاحتلال، وقال في صفحته على فيسبوك: “إن أحداً لم يطلب من الولايات المتحدة إرسال قوات أمريكية إلى العراق منذ البداية، وبقاؤها هناك يعد بمثابة احتلال”.
ووصف سلوتسكي التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول فرض إجراءات قسرية ضد العراق في حال تحرك لإجبار القوات الأمريكية على مغادرة أراضيه ومطالبته بغداد “بدفع تعويضات للولايات المتحدة مقابل الانسحاب” بأنها كلمات محتل.
وكان مجلس النواب العراقي صوّت بأغلبية مطلقة على قرار يلزم الحكومة العراقية بإنهاء الوجود الأجنبي في البلاد بعد الجرائم الأمريكية ضد مقرات عسكرية عراقية وقيادات عسكرية عراقية وصديقة رفيعة المستوى.
وفي السياق نفسه، بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو هاتفياً مع كل من رئيس الأركان الإيراني محمد باقري ومدير الاستخبارات في النظام التركي هاكان فيدان آخر التطورات في المنطقة وسبل منع التصعيد فيها.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن المكالمة التي جرت بين شويغو وباقري تناولت الخطوات العملية الهادفة لمنع تصاعد الأوضاع في سورية ومنطقة الشرق الأوسط على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الفريق قاسم سليماني.
كما أشار البيان إلى أن شويغو أجرى مكالمة هاتفية مع فيدان تناولت الأوضاع السائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى الإجراءات المشتركة التي يمكن للطرفين اتخاذها من أجل خفض التوتر وحل الأزمات في المنطقة.